الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
03:13 م بتوقيت الدوحة

حضره 250 شخصية وممثلو شركات البلدين

النرويج تقيم حفل عشاء بمناسبة «50 عاماً شراكة مع قطر»

الدوحة - العرب

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019
النرويج تقيم حفل عشاء بمناسبة «50 عاماً شراكة مع قطر»
النرويج تقيم حفل عشاء بمناسبة «50 عاماً شراكة مع قطر»
احتفلت أربع شركات نرويجية عملاقة مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو»، بالذكرى الخمسين للعلاقة الصناعية المزدهرة بينها وبين قطر، في حفل عشاء أُقيم بهذه المناسبة في متحف قطر الوطني أمس الأول الاثنين.
حضر الحفل حوالي 250 شخصية مهمة، وممثلو الشركات، وكان من أبرز الحضور صاحب السمو الملكي الأمير هاكون ولي عهد مملكة النرويج، وسعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول، والسيد توربيورن رو إيساكسن وزير التجارة والصناعة بمملكة النرويج، والسيد عبدالرحمن محمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة «قافكو».
سلّط الحفل الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت من التعاون الصناعي المشترك طوال النصف الأخير من القرن الماضي، وتطلّع الجميع إلى الفرص التي سيجلبها المستقبل لمزيد من التقدم الصناعي بين قطر والنرويج، واستمتع الحضور بالاستماع إلى عزف الفنانة النرويجية إيفا ويل سكرام؛ حيث أضافت لمسة جمالية نرويجية خاصة لأجواء الحفل، الذي لم يقتصر على الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الشراكة، بل أيضاً بالتحالف الاستراتيجي بين البلدين، الذي سيتجدد وسيواصل أعماله للخمسين عاماً المقبلة.
دور محوري
تُعتبر شركة «قافكو» اليوم استثماراً مشتركاً مملوكاً بنسبة 25 % من قِبل شركة «يارا» و75 % من قِبل شركة صناعات قطر، وتدير «قافكو» 6 مصانع متكاملة لإنتاج الأمونيا واليوريا. وتلعب «قافكو» دوراً محورياً في سوق الأسمدة العالمي وتمثّل أحد أكبر مصدّري اليوريا، مع قدرة إنتاجية سنوية تبلغ 3.8 مليون طن متري من الأمونيا، و5.6 مليون طن متري من اليوريا. هذا، وتُعتبر شركة «يارا» من الشركات الرائدة التي تتداول اليوريا عالي الجودة من شركة منتجات، التي تقوم بدورها في تسويق وبيع وتوزيع كميات كبيرة من الأسمدة خارج قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.