السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
08:25 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة» تدرب ممرضي المدارس على التعامل مع مشاكل الإبصار لدى الطلبة

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
وزارة الصحة
وزارة الصحة
تقوم وزارة الصحة العامة بتدريب الممرضين في المدارس على الكشف على مشاكل الإبصار لدى الطلبة وذلك عقب المسح السنوي الخاص بحدة الإبصار الذي نفذته الوزارة في كافة المدارس بدولة قطر.
وكانت نتائج المسح السنوي الذي تم تنفيذه خلال العام الدراسي 2018 - 2019 وشمل 113 ألفا و946 طالبا وطالبة أظهرت أن حدة الإبصار لدى 14 المائة من طلاب المدارس الحكومية و 24 المائة من طلاب المدارس الخاصة ومدارس الجاليات أقل من المستوى الطبيعي (6/6 ) مما يسبب لديهم إعاقات بصرية وصعوبة في أداء واجباتهم الدراسية وتحصيلهم العلمي.
وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها ورشة عمل تدريبية للممرضين في المدارس على كيفية اكتشاف ضعف الإبصار لدى طلاب المدارس بمشاركة 133 ممرضا وممرضة من مختلف المراحل بالمدارس الحكومية والخاصة.
وتضمنت الورشة محاضرات حول أمراض وإصابات العيون قدمها فريق برنامج مكافحة العمى بوزارة الصحة العامة، بالإضافة إلى التدريب العملي لجميع المشاركين لكيفية الفحص الصحيح لحدة الإبصار وتعبئة الاستمارات الإلكترونية.
وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيسة قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، في تصريح صحفي، إن الورشة هدفت إلى تقديم معلومات طبية حول صحة العيون وأمراض العيون الشائعة لدى الطلاب وكيفية التعامل معها بصورة صحيحة والتدريب العملي على الطرق المناسبة والصحيحة لفحص نظر الطلاب وملء الاستمارات المطلوبة لتسهيل عملية الكشف المبكر لمشاكل ضعف النظر.
وأضافت أن هذه الفعالية جاءت ضمن جهود وزارة الصحة العامة لتعزيز صحة العيون لدى الطلاب، حيث تعتبر عيوب الإبصار أهم سبب لضعف النظر وذلك وفقا لما أظهرته نتائج المسح السنوي بحدة الإبصار.
ونبهت الدكتورة خلود إلى أن الأطفال معرضون لخطر الإصابة بكسل العين والحول ولذلك يتوجب تحويل ومتابعة الطلاب ضعيفي البصر، داعية أولياء الأمور إلى الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب، مشيرة إلى أن فريق عمل برنامج مكافحة العمي يقوم بالتواصل المستمر للمساعدة في هذا الأمر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.