السبت 05 رجب / 29 فبراير 2020
01:46 م بتوقيت الدوحة

اختتام فعاليات معرض "فن السكراب الدولي" الأول بسوق واقف

الدوحة - قنا

الأحد، 03 نوفمبر 2019
اختتام فعاليات معرض "فن السكراب الدولي" الأول بسوق واقف- (تلفزيون الريان)
اختتام فعاليات معرض "فن السكراب الدولي" الأول بسوق واقف- (تلفزيون الريان)
اختتمت بالساحة الغربية لسوق واقف، فعاليات معرض "فن السكراب الدولي" والذي تنظمه لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص ، بتكريم الفنانين المشاركين .
وعلى مدى 11 يوما ، وبمشاركة دولية واسعة استقطب المعرض جمهورا غفيرا من داخل قطر وخارجها .
وعلق السيد محمد السالم، مدير سوق واقف في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أن معرض "فن السكراب الدولي" أدى الأهداف التي تم تسطيرها من أجله، وذلك بالانفتاح على فنون أخرى واستقطاب جماهيرها، نظرا للانتشار العالمي لهذا الفن والذي شاع تداوله في الآونة الأخيرة، فضلا عن الإسهام في خلق ثقافة بيئية تنبني على فكرة إعادة تدوير الخردة وإحيائها من جديد، من خلال تشكيل قطع الخردة المهملة ببعضها لتعطي أعمالاً فنية ذات قيمة جمالية يمكن الاستفادة منها وعرضها في شتى الأماكن لما تمتاز به من غرابة.
وأوضح السالم، أن المعرض أسهم بشكل لافت في جذب أعداد كبيرة من السياح الأجانب للسوق، فضلا عن الإقبال الكبير عليه من المواطنين والمقيمين، وانفتاح المؤسسات التعليمية عليه بتنظيم زيارات لطلاب المدارس، حيث بلغ عددها أكثر من 25 مدرسة.
بدورها، أوضحت السيدة روضه المنصوري ، مديرة مركز سوق واقف للفنون في تصريح مماثل لـ/قنا/، أن الفنانين القطريين أبانوا مستوى مبهر أثناء مشاركتهم في الورش الخارجية المصاحبة للمعرض، وأنهم لا يقلون مستوى عن نظرائهم الذين لهم باع كبير في هذا الفن .. مشيرة إلى أن الفنانين القطريين والمقيمين، سخروا المواد المهملة والخردة إلى أعمال ذات قيمة فنية وبعد جمالي، حيث جاءت أعمالهم على نفس درجة قوة الأعمال الفنية للفنانين الأجانب.
ونوهت بأن نجاح المعرض، يدفع للتفكير في تنظيم نسخة ثانية بشكل أكبر وأوسع.
وفي جوابه على سؤال لـ/قنا/ حول تقييمه للمشاركة في معرض /فن السكراب/، أشار الفنان فهد المعاضيد، إلى أن اشتغاله على /فن السكراب/ ليس لأول مرة، بل سبق أن قام بعدد من المحاولات في هذا المجال، لافتا إلى أن أهل قطر بصفة عامة هم أهل برّ وبحر، وإذا ما طرأ لهم عارض أو عطب، فإنهم يتصرفون على نفس المنوال، ونفس الفكرة التي يتم استخدامها في هذا الفن وذلك باستغلال ما لديهم من أجل حلّ المشكلة وتجاوزها.
ولفت المعاضيد إلى أنه في السابق لم يكن هذا الفن يلقى قبولا داخل المجتمع، لكن مثل هذه الفعاليات الجماهيرية، تقرّبه من الجميع بشكل أكبر.
واشتغل فهد المعاضيد على عملين فنيين بفكرتين مختلفتين، حيث استغلّ في العمل الأول أسطوانات غاز المكيفات الفارغة، بإعادة صياغة شخصيات كرتونية معروفة وإعادة تشكيلها من جديد، وهو عمل موجه لفئة الأطفال كما الكبار.
أما العمل الثاني فكان عبارة عن عمل تركيبي للدراجات الهوائية، وأسبغ عليها شخصية كل فرد، حيث أن كل مشاهد يرى نفسه في هذا العمل الفني.
جدير بالذكر، أن معرض /فن السكراب/ شارك فيه حوالي 30 فنانا من دول مختلفة، بالإضافة إلى 10 فنانين من القطريين والمقيمين، بما يقارب 250 عملا فنيا ، تم توزيعها على خيام عبارة عن قباب مقسمة إلى ثلاثة أقسام بالساحة الغربية لسوق واقف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.