الجمعة 06 شوال / 29 مايو 2020
12:09 ص بتوقيت الدوحة

نظمتها الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية

ورشة عمل حول "نظام إدارة معلومات المواد النووية الخاضعة للضمانات النووية" بالبلدية

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 28 أكتوبر 2019
. - ورشة إدارة نظم المعلومات النووية
. - ورشة إدارة نظم المعلومات النووية
نظمت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر الجاري بمقر قطاع شؤون البيئة ببرج العديد، ورشة عمل عن " نظام إدارة معلومات المواد النووية الخاضعة للضمانات النووية والمتواجدة في التطبيقات والأنشطة خارج دورة الوقود النووي"، وذلك بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالدوحة والهيئة الوطنية للأمن النووي الأمريكية التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، وبحضور مشاركين من الجهات المعنية بالدولة (وزارة الصحة العامة – الهيئة العامة للجمارك – الهيئة العامة للطيران المدني – اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة).

وتأتي هذه الورشة - والتي تُعقد لأول مرة في دولة قطر- كأحد أنشطة خطاب النوايا (LOI) الموقع بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2017 خلال الحوار الاستراتيجي الأول للتعاون في مجال الضمانات النووية.

وتهدف الدورة إلى تقديم الدعم اللازم لتمكين دولة قطر من بناء القدرات الوطنية اللازمة لتنفيذ متطلبات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات النووية الشاملة وبرتوكول الكميات الصغيرة المعدل، وتطوير نظام إدارة معلومات الضمانات النووية في دولة قطر.

وشملت أنشطة الورشة تعريفاً للمواد النووية الخاضعة للضمانات النووية، وتم عرض أمثلة لتطبيقات المواد النووية خارج دورة الوقود النووي، كما تم عرض مراجع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقواعد، تطبيق، وإعفاء، وإنهاء الضمانات عن المواد النووية.

وتم خلال الورشة عرض بعض التطبيقات حول وجود مواد نووية ، والتفرقة بين المواد النووية والمواد المشعة، والتدريب على الطرق والموارد اللازمة لتحديد المواد النووية وكيفية تحديد خواصها الفيزيائية والكيميائية ثم إدخالها في النظام الوطني لحصر ومراقبة المواد النووية والإبلاغ عنها للوكالة الدولية للطاقة الذرية حسب متطلبات المعاهدة والاتفاقية والبروتوكول المعدل.

وتم عرض مبادئ الوكالة الدولية الأساسية لحصر المواد النووية وأسسها القانونية، وكيفية إنشاء نظام للحصر، ومفاهيم الحصر ومناطق اتزان المواد النووية، ومفهوم دفعات المواد النووية، وأنواع أرصدة المواد النووية والعلاقة بينهما، وتسجيل التغيرات في الأرصدة، وتحديد اتزان المواد النووية خلال فترة زمنية محددة، ومفاهيم دفعات المواد النووية، ونقاط القياس الأساسية، وحصر المواد النووية خلال منطقة محددة، واستيراد وتصدير المواد النووية والفرق بين القيمة في جهة الشحن وجهة الاستلام.

كما تم عرض النموذج المثالي لهيكل ومكونات النظام الوطني لإدارة معلومات الضمانات النووية ، وعرض نماذج للأشكال المختلفة لهذا النظام. وبناء على ذلك تم مناقشة النظام الوطني الحالي لإدارة معلومات الضمانات النووية في دولة قطر وإمكانية تطويره من حيث المتطلبات القانونية، والجانبين الفني والإداري لتدفق المعلومات، وبرنامج مراقبة وتأكيد الجودة اللازمة لهذا النظام وكيفية اصدار القرارات وإجراء الاتصالات الخاصة بهذا النظام. ثم إبلاغ المعلومات للنظام الدولي للضمانات النووية المتمثل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.   
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.