الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
11:30 ص بتوقيت الدوحة

«كتارا» تكشف عن جدارية «ملامح قطرية» للفنان الراحل جاسم زيني (فيديو)

الدوحة - قنا

الأحد، 27 أكتوبر 2019
جدارية "ملامح قطرية"
جدارية "ملامح قطرية"
كشفت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم عن جدارية مأخوذة عن لوحة للفنان الراحل جاسم زيني بعنوان "ملامح قطرية" وذلك ضمن مشروعها القائم على تزيين واجهات مباني الحي الثقافي.
وتتكون الجدارية التي حملت عنوان (ملامح قطرية) من 1060 قطعة سيراميك من نوع "لامبرا" مطبوعة بطريقة "يو في الابوكسي"، وتعد أحدى روائعه الخالدة والتي يعبر فيها الفنان عن واقع البيئة المحلية من خلال فتاة ترتدي الزي التقليدي وتقوم بخياطة ثوب لطفل يجلس بجوارها وكلاهما موجها نظره لعملية الخياطة مما يعكس روح الحياء المحافظ للمجتمع.

الفنان جاسم زيني الذي ولد بمدينة الدوحة في عام 1943، تميز بالموهبة الفطرية وشغفه بالرسم منذ صغره، وأصبح أول فنان قطري يحصل على شهادة جامعية في مجال الفنون الجميلة من خلال دراسته في أكاديمية الفنون في بغداد.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: حرص المؤسسة على تسليط الضوء على الأعمال الفنية القطرية خلال مشروعها القائم على تزيين واجهات المباني، مع أهمية تنويع الأماكن والموضوعات بما يتناسب مع المعايير الفنية التي نضعها لذلك، ومنها تناسق الألوان مع المباني.
وأضاف السليطي أن هذا المشروع سيتواصل لإتاحة الفرصة أمام الإبداعات القطرية لتحتل مكانتها الفنية، كما أنها فرصة ليتعرف الزوار وخاصة من السياح الأجانب على إنتاج الفنان القطري وإبداعاته، مشيرا إلى أن فكرة التنوع العمراني في الحي الثقافي كتارا تتكون من المعمار القطري التقليدي، بالإضافة إلى المعمار الحديث.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.