الجمعة 26 جمادى الثانية / 21 فبراير 2020
05:15 ص بتوقيت الدوحة

مشروع لـ«أشغال» يفوز بجائزة عالمية

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 27 أكتوبر 2019
مشروع البنية التحتية للصرف الصحي جنوب الدوحة يفوز بجائزة أفضل مشروع عن فئة مشاريع مياه الصرف
مشروع البنية التحتية للصرف الصحي جنوب الدوحة يفوز بجائزة أفضل مشروع عن فئة مشاريع مياه الصرف
فاز مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة "أشغال" بجائزة أفضل مشروع عن فئة مشاريع الصرف الصحي من مؤسسة "إنجنيرنج نيوز ريكورد Engineering News-Record (ENR)" تكريماً للأداء المتميز للمشروع في مجال الصحة والسلامة، والإدارة الفعالة للمخاطر، والابتكار في التصميم، وكذلك تنفيذ أفضل ممارسات البناء. 

تسلم الجائزة المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشاريع شبكات الصرف الصحي في هيئة الأشغال العامة خلال حفل مؤسسة ENR السنوي لتوزيع جوائز أفضل المشاريع العالمية والذي أقيم في 2 أكتوبر 2019 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور ممثلي مجموعة من أكبر وأهم المشاريع العالمية. كما حضر الحفل ممثلي شركة جاكوبس (CH2M سابقاً) الاستشارية التي أشرفت على تنفيذ المشروع، وائتلاف شركتي "بويغوس Bouygues" و "يو سي سيUCC " مقاول المشروع.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس خالد الخيارين بأن الجائزة تعكس مدى الجهود المبذولة من جميع أعضاء فريق العمل لإكمال هذا المشروع الهام والفريد، والذي هو جزء من خطة قطر الطموحة لتوفير بنية تحتية مستدامة وفق أعلى المعايير العالمية لخدمة المواطنين والمقيمين.

يذكر أن "إنجنيرنج نيوز ريكورد" هي مؤسسة عالمية مختصة بتقييم المشاريع الهندسية على مستوى العالم سواء في مراحل التصميم أو التنفيذ وكذلك تصنيف وتحديد مستويات الشركات الاستشارية والمقاولين، وذلك من خلال حكّام دوليين من مختلف الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

هذا ويعد مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة أحد أهم المشاريع التي تنفذها "أشغال" ضمن خطتها لتطوير شبكات الصرف الصحي في جميع أنحاء الدولة. تم تصميم المشروع ليخدم منطقة جنوب الدوحة والنمو السكاني المتوقع لها في المستقبل، كما يمكن ربطه بمشاريع بنية تحتية مستقبلية. وسيتم عند اكتمال المشروع الاستغناء عن أكثر من عشرين محطة ضخ قديمة موجودة حالياً في المناطق السكنية والتجارية في جنوب الدوحة. 

من أهم مكونات المشروع هو النفق الرئيسي للصرف الصحي الذي يبلغ طوله الإجمالي 16 كيلومتر، والذي يعمل بالجاذبية ليربط عدد من المناطق في جنوب الدوحة بشبكة الصرف الصحي، مما سيحد من المشاكل البيئية من خلال السيطرة الكاملة على الروائح في محطة معالجة مياه الصرف ونظام النقل، وكذلك سيحد من المشاكل البيئية الناتجة عن فيضان مياه الصرف الصحي. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.