الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
10:52 م بتوقيت الدوحة

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تحتفي بأسبوع الوصول الحر 2019

الدوحة- قنا

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019
. - دار جامعة حمد بن خليفة للنشر
. - دار جامعة حمد بن خليفة للنشر
تحتفل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، بالأسبوع الدولي للوصول الحر بصفتها أحد رواد النشر بأسلوب الوصول الحر في قطر.

وأوضحت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، أنه منذ نشأتها عام 2010، وهي توظف نموذج الوصول الحر في منصتها العلمية والأكاديمية للنشر الإلكتروني "كيوساينس"، والتي تستضيف آلاف المقالات العلمية والبحثية الخاضعة لمراجعة المُحكمين المتخصصين، وتتيحها للقراء من شتى أنحاء العالم.

ويتيح نموذج النشر بأسلوب الوصول الحر المتبع على موقع كيوساينس (QScience.com) للمؤلفين إمكانية مشاركة أعمالهم بحُرية تامة، وبمعدلات أعلى من حيث الوصول والتنزيل والمشاركة، مع ضمان عدم الإخلال بحقوق الملكية الفكرية عند الاقتباس مع مراعاة المعايير الدولية التي تُعنى بالمؤلف ومصالحه كركن ركين من عملية النشر، كما يضمن توظيف المعلومات المستخرجة من المنطقة في فروع الاقتصاد المعرفي الأعم والأشمل.

وأوضحت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، أنها توفر منظومة بحثية تعاونية متميزة للباحثين والأكاديميين من دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسائر أنحاء العالم، حيث تؤازر منصتها الإلكترونية كيوساينس مساعي الباحثين في مجال النشر من حيث توفير الخدمات اللازمة مثل الإرشاد في كتابة الأبحاث، وتحريرها وتنسيقها وترجمتها واستضافة المقالات وأرشفتها وفهرستها على قواعد بيانات الفهرسة المعتمدة عالميًا.

وأبرزت الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، في تصريح اليوم، أنه إلى جانب مواكبة أفضل الممارسات العالمية من حيث النشر بأسلوب الوصول الحر، فإن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، تلبي مطالب الباحثين العرب التي تنادي بتيسير عملية النشر باللغة العربية بما لها من الخصوصية وتوفير الدعم والتوجيه في كل مرحلة من مراحلها. كما تعمل الدار على إيجاد ذخيرة غنية بالدوريات والمؤتمرات المختصة بالوصول الحر التي تمتاز بكونها ثنائية اللغة من جهة.. وتعمل على نشر الأبحاث الأكاديمية العربية بمواصفات وجودة توازي نظيراتها المنشورة باللغة الإنجليزية من جهة أخرى.

ومن المرتقب أن تشارك إسعيفان بمحاضرة بعنوان "ريادة النشر الأكاديمي بمبدأ الوصول الحر في شبه الجزيرة العربية" في السابع والعشرين من أكتوبر الجاري في منتدى أسبوع الوصول الحر بمكتبة قطر الوطنية.

ويتوافق هذا المحور مع أهداف كيوساينس المتمثلة في تذليل كل ما يعوق الأكاديميين في سبيل نشر أبحاثهم واستضافتها على منصة نشر مبتكرة ومجانية بالكامل ويسيرة الوصول، تعمل بأسلوب الوصول الحر.

ويعتبر أسبوع الوصول الحر حدثًا عالميًا من نوع فريد، يقام بصفة منتظمة في الأسبوع الأخير من أكتوبر من كل عام.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.