الخميس 07 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2019
06:16 م بتوقيت الدوحة

المركز العربي للأبحاث يناقش في ندوة أكاديمية الاحتجاجات الأخيرة في العراق

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
يعقد المركز العربي للأبحاث ودارسة السياسات الأحد المقبل، ندوةً أكاديمية بعنوان "احتجاجات العراق: مطالب الشارع وعنف السلطة".

تتناول الندوة أسباب الاحتجاجات وخلفياتها وتداعياتها وآفاقها، ومواقف القوى السياسية منها بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين العرب. وتندرج الندوة في إطار مواكبة المركز العربي للقضايا العربية والتطورات السياسية الإقليمية والدولية. 

وقد شهد العراق مطلع أكتوبر الجاري، تظاهرات شعبية واسعة في بغداد ومدن عراقية أخرى، احتجاجًا على انتشار الفساد، وارتفاع معدلات البطالة، وسوء الخدمات العامة. وقد اتسمت هذه الاحتجاجات مقارنة باحتجاجات سابقة بالغضب الشعبي العفوي، وأنها متجاوزة للطوائف والتيارات السياسية؛ إذ لم يشهد العراق قبلها حركة احتجاجية لا علاقة لها بالأحزاب السياسية أو التيارات الدينية.

كما اتسمت بمشاركة شبابية واسعة، فغالبية المحتجين ينتمون إلى الفئة العمرية من 17 إلى 29 سنة، ويعانون البطالة وصعوبة الحصول على فرص عمل. ووسط استمرار هذه الاحتجاجات المطلبية، وجد المحتجون أنفسهم أمام عنف غير مسبوق، فإلى جانب حظر خدمات الإنترنت وقطع الاتصالات وحظر التجوال، صرّحت مفوضية حقوق الإنسان في العراق بأن عدد القتلى الذين سقطوا جراء قمع المتظاهرين وصل إلى أكثر من 100 شخص، فضلا عن نحو ستة آلاف مصاب وألف معتقل.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.