الخميس 16 ربيع الأول / 14 نوفمبر 2019
06:21 ص بتوقيت الدوحة

إطلاق مهرجان كتارا لمسرح الطفل 26 نوفمبر

الدوحة- قنا

السبت، 19 أكتوبر 2019
. - مهرجان كتارا لمسرح الطفل
. - مهرجان كتارا لمسرح الطفل
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، عن إطلاق مهرجان كتارا لمسرح الطفل، خلال الفترة من 26 نوفمبر وإلى الخامس من ديسمبر 2019.

وأوضح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، في تصريح له، أن الحي الثقافي يولي اهتماماً خاصاً بالطفل، في كل البرامج والأنشطة الثقافية والتراثية والرياضية، التي يقدمها، بأسلوب ترفيهي تثقيفي يتناسب مع احتياجات هذه الفئة العمرية، باعتبار أن الأطفال هم أجيال المستقبل، والاهتمام بتنشئتهم تضمنته رؤية قطر الوطنية 2030، التي وضعت الأساس لتنمية بشرية واجتماعية واقتصادية وبيئية شاملة، تأخذ في الاعتبار أن التنمية هي حق أساسي لكل الأجيال المتعاقبة وليست مجرد تلبية لاحتياجات آنية.

وأبرز السليطي إلى أن إطلاق مهرجان كتارا لمسرح الطفل، يهدف إلى التحفيز على الاهتمام بمسرح الطفل، وفق سمات تراعي خصوصية الجمهور الذي يتشكل من أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 5 الى 15 سنة، لافتا إلى أن مسرح الطفل يخاطب وجدان الأطفال، سواء قام به الكبار أم الصغار، مشيرا في الآن ذاته، إلى أن الاهتمام بمسرح الطفل ليس وليد اليوم، وانما درجت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" على تقديم مسرحيات للأطفال من خلال مهرجانات كتارا للغة العربية (الضاد)، التي تسعى لإيصال رسائل تربوية وتثقيفية للأبناء.

ونوه إلى أن اطلاق المهرجان في هذا التوقيت، يستهدف إلى تعزيز مسرح للطفل يقوم على أسس ومعالم تربوية واضحة، تضمن له الاستمرارية.

من جانبه قال السيد خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على ملتقى كتارا الثقافي، إن مهرجان كتارا لمسرح الطفل، يهدف إلى تشجيع الفنانين على توجيه طاقاتهم لتثبيت مسرح خاص بالطفل، يستصحب معه كل المحددات الواجب توافرها في الأعمال المقدمة للأطفال، بدءاً من النص المسرحي، والمعالجة الدرامية التي تتطلب كُتابا متمرسين في هذا الفن، مثلما كان يقدم في المسارح المدرسية على مدى عقود طويلة، وانتهاء بالممثلين وأزيائهم وطريقة أدائهم، معرباً عن ثقته في قدرة الفنان على توظيف إبداعه في الإنتاج لمسرح الطفل باحترافية عالية، رغم أن تجربة مسرح الطفل لدينا قطعت أشواطا كبيرة
وأضاف السيد أن ما تم تقديمه في السابق يعتبر أساسا يصلح لأن نبني عليه مهرجانا لمسرح الطفل، يكون ضمن الروافد الترفيهية والتعليمية لأطفالنا، طالما أن المسرح هو أبو الفنون كما يطلق عليه.

وأبرز أنه تمت مخاطبة مؤسسات الإنتاج الفني والفرق المعنية بالأمر، للمشاركة في المهرجان، وفق شروط محددة تتعلق بتقديم النص المسرحي وفيديو وصور عن المسرحية، علماً أنه يحق للمخرج المشاركة بعمل واحد فقط. وتعرض المسرحيات المشاركة أمام لجنة مشاهدة التي تشكلت لهذا الغرض، والتي ستقوم باختيار أفضل 3 أعمال لتعرض خلال المهرجان على اللجنة النهائية والجمهور بواقع عرضين لكل مسرحية.

ويحصل كل عمل تم اختياره على مبلغ مالي قدره 60 ألف ريال قطري، كما يحصل العمل الفائز بالمركز الأول على جائزة العمل المتكامل وقدرها 180 ألف ريال قطري.

ويأتي إقامة مهرجان كتارا لمسرح الطفل انسجاماً مع أهداف كتارا في التأكيد على الهوية الثقافية العربية من خلال الأنشطة والفعاليات التي تقام على مدار العام في الحي الثقافي، وتعزيز التمسك بالهوية والمحافظة عليها، والعمل على نشر الوعي بأهمية مسرح الطفل في تعزيز الانتماء الوطني.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.