الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
07:28 ص بتوقيت الدوحة

24 فريقاً سيتنافسون على اللقب يوم 25 أكتوبر

«مناظرات قطر» ينظّم بطولته الأولى باللغة العربية في جامعة «هارفارد» الأميركية

الدوحة - العرب

الخميس، 17 أكتوبر 2019
«مناظرات قطر» ينظّم بطولته الأولى باللغة العربية في جامعة «هارفارد» الأميركية
«مناظرات قطر» ينظّم بطولته الأولى باللغة العربية في جامعة «هارفارد» الأميركية
أعلن مركز مناظرات قطر -عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- عن تنظيم أول بطولة للمناظرات باللغة العربية في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية، والتي تستضيفها جمعية الطلاب العرب بـ «هارفارد» خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الحالي.
يتنافس في هذه البطولة 130 طالباً ومحكّماً ضمن 24 فريقاً من الناطقين باللغة العربية وبغيرها، يمثّلون 23 جامعة أميركية، منها «هارفارد- نيويورك جورج ميسن كولومبيا جورج تاون- برنستون»، وغيرها.
وتهدف البطولة إلى تجمُّع عدد من الجامعات الأميركية المشاركة في البطولات الدولية التي نظّمها المركز في الدوحة، والمهتمة بنقل التجربة إلى أميركا لاستخدامها في تفعيل تعلّم اللغة العربية.
واستعانت بعض الجامعات الأميركية -بدعم من المركز في تطبيق منهج المناظرات- كمقرر يدرّس للطلبة ويساعدهم في تحسين اللغة العربية وممارستها، وبالتالي، قدّم مدرّبو المركز لهذه الجامعات مادة المناظرات مع تدريبهم على أسس تفعيلها وفق معايير المركز، ولاقت هذه المبادرة استحسان عدد من رؤساء الجامعات والمؤسسات التعليمية في أميركا، وهذا ما دفع 5 جامعات لتبني فكرة أنشطة مناظرات قطر.
وبما أن مركز مناظرات قطر لديه توجّه بتمكين الشركاء من إقامة فعاليات عن المناظرات، أصبحت الحاجة للمزيد من البطولات العالمية التي بدأت في الوطن العربي نحو أوربا وآسيا، إلى أن وصلت للقارة الأميركية.
ويسعى المركزمن خلال هذه البطولات إلى فتح آفاق التلاقح الفكري بين القارات في قضايا تعنى بشكل أكبر بوجهات نظر الشرق الأوسط، وفي إطار عربي.
فالتناظر باللغة العربية ليس تغيّر اللغة فحسب، وإنّما استحضار السياق العربي والشرق أوسطي، ومزجه مع ثقافة الغرب، خاصة للفئة المشاركة في البطولة، وفائدة مضافة للأشخاص المهتمّين بالمناظرات.
ويحرص مركز مناظرات قطر على تمكين الشركاء -في أميركا وغيرها- التدرّب على تقديم فعاليات مستقلة.
ولتطبيق هذه الرؤى المستقبلية، قام وفد المركز بزيارة 5 جامعات أميركية في شهر يوليو عام 2018 بتقديم ورش تدريبية لعدد من دكاترة الجامعات بكيفية استخدام مقررات المناظرة باللغة العربية، وتهيئة فرق للتنافس، والمشاركة في البطولات المحلية والدولية، إضافة إلى الرغبة المتزايدة في تمكين الحكام، وتدريبهم على المشاركة في البطولات، وهذا ما يهدف إليه المركز.
وسوف تخصص ورش تدريبية للمحكّمين قبل البطولة في «هارفارد»، لتدريب طلبة جامعات بوسطن من المهتمّين في تحكيم البطولة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.