الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
08:45 ص بتوقيت الدوحة

الأردن ينفي موافقته على تمديد أو تجديد اتفاقية «الباقورة والغمر» مع الكيان الإسرائيلي

عمان- قنا

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
السيد سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية
السيد سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية
نفت الحكومة الأردنية، اليوم، صحة تقارير نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة الأردن على تجديد أو تمديد استعمال الكيان الإسرائيلي منطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين .
وأكد السفير سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، أن قرار بلاده الذي اتخذ في 12 أكتوبر 2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بـ "الباقورة والغمر" نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10 نوفمبر 2019 ،حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام،" لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد".
وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، وكانت هناك مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، والانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أعلن في 21 أكتوبر 2018، إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام الموقعة بين بلاده والكيان الإسرائيلي..وقال في تغريدة له على "تويتر"،"لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".
وكانت فعاليات حزبية وشعبية ونيابية أردنية طالبت باستعادة أراضي/ الباقورة والغمر/ وإنهاء العمل بالملحق المتعلق بالمنطقتين في معاهدة /وادي عربة/، قبل انتهاء المدة القانونية، حتى تعود المنطقتان إلى السيادة الأردنية.
يذكر أن الكيان الإسرائيلي احتل /الباقورة/ البالغة مساحتها ستة آلاف دونم عام 1950، استعاد الأردن منها 850 دونما فقط في عام 1994 ضمن اتفاقية السلام، فيما احتل /الغمر/ الواقعة بالقرب من طريق البحر الميت القديم داخل الأراضي الأردنية بشكل طولي، عام 1967، والبالغة مساحتها 4 آلاف دونم، وجميعها مناطق زراعية خصبة غنية بالمياه الجوفية.
ومنحت اتفاقية /وادي عربة/ للسلام بين الجانبين، الكيان الإسرائيلي حق استخدام هذه الأراضي لمدة 25 عاما/ تنتهي في نوفمبر 2019/، كما نصت على أنه يحق لأي من الطرفين إبلاغ الطرف الآخر برغبته في إنهاء الاتفاق حولها قبل انتهاء المدة بعام.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.