الإثنين 20 ربيع الأول / 18 نوفمبر 2019
02:44 م بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة تعلن عن نتائج المسح السنوي لحدة الإبصار لدى طلبة المدارس

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
وزارة الصحة تعلن عن نتائج المسح السنوي لحدة الإبصار لدى طلبة المدارس
وزارة الصحة تعلن عن نتائج المسح السنوي لحدة الإبصار لدى طلبة المدارس
 أظهرت نتائج مسح عن البصر لدى الطلبة في دولة قطر أن حدة الإبصار لدى 14 في المائة من طلاب المدارس الحكومية و24 بالمائة من طلاب المدارس الخاصة أقل من المعدل الطبيعي للنظر (6/6) .
وقد أعلنت وزارة الصحة العامة نتائج المسح السنوي لفحص حدة الإبصار لدى طلاب وطالبات المدارس والذي أجرته الوزارة خلال العام الدراسي 2018-2019، بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة إن المسح شمل 113 ألفا و946 طالبا وطالبة موزعين على 330 مدرسة، منهم 47 ألفا و784 طالبا وطالبة في 156 مدرسة حكومية، إضافة إلى 66 ألفا و162 طالبا وطالبة في 174 مدرسة خاصة.
وأضافت الدكتورة خلود أن دولة قطر سباقة في تنفيذ هذا المسح، حيث تعتبر صحة العين جزءا أساسيا من برنامج الصحة المدرسية، مشيرة إلى قيام ممرضي المدارس بعمل فحص حدة الإبصار وتحويل الطلاب الذين يعانون من ضعف البصر إلى أطباء العيون المختصين في مراكز الرعاية الصحية الأولية لكي يقوموا بدورهم بفحص الطلاب وتحديد نوعية العلاج.
من جهته، قال الدكتور شادي الاشول أخصائي العيون بوزارة الصحة العامة إنه تم تنفيذ العديد من الدورات والبرامج التدريبية خلال السنوات الماضية لتدريب جميع ممرضي المدارس، وذلك لضمان قيامهم بعمل فحص البصر بالطريقة الصحيحة ومتابعة الطلاب ضعيفي البصر وحث أولياء الأمور على الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب.
وأشار إلى أن ضعف البصر يتسبب بصعوبات في التحصيل الدراسي للطلاب وحدوث مضاعفات مثل كسل العين، حيث إن قرابة 80 في المائة مما يتعلمه طلاب المدارس يأتي من خلال الوسائل البصرية ولهذا فإن تحسين البصر يسهم في تحسين الوضع التعليمي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.