الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
08:17 ص بتوقيت الدوحة

«التنمية والعمل»: تعيين1127 باحثا عن العمل منذ بداية العام.. و4 شروط للحصول على الترقية الاستثنائية

الدوحة- سامح صادق

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
. - وزارة التنمية والعمل
. - وزارة التنمية والعمل
أعلنت وزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية عن تعيين1127 باحث عن العمل من بين نحو 4400 فرصة وظيفية تم طرحها في القطاعين الحكومي والخاص بداية العام الحالي 2019.

جاء ذلك خلال لقاء السيد عبدالله مسلم الدوسري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الادارية مع برنامج "وطني الحبيب" بإذاعة قطر. 

وقال الدوسري إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لمساعدة الباحثين عن عمل وتوفير الفرص لهم بما يتوافق ويتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية.. مشيرا إلى توفر نحو 3000 وظيفة شاغرة في الوقت الحالي إلى جانب طرح فرص أخرى خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن هناك تنسيق مستمر مع الجهات المختلفة من أجل خلق المزيد من الوظائف ويتم نشرها  بصفة دورية (حال توفر الاعتماد المالي والدرجات الوظيفية الشاغرة) دون الالتزام بتاريخ محدد ويمكن لطالب الوظيفة الدخول إلى النظام واختيار الوظيفة التي تناسبه.

وأشار الدوسري إلى قيام الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختلفة لخلق الفرص الوظيفية من خلال خيارين:
الأول وظائف الاستحداث وتتمثل في خلق وظائف جديدة تطلبها الجهات ويتم التنسيق معها من حيث حاجتها والعدد المطلوب وتوفر الاعتماد المالي. 
والنوع الثاني: وظائف الاحلال والتوطين من خلال إحلال الموظفين القطريين محل الموظفين غير القطريين.

وأكد الدوسري أن دور الوزارة ليس التعيين فهي لا تملك سلطة التعيين في الوظيفة ولكن توفير الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل وعلى الباحث الدخول إلى نظام الباحثين عن عمل واختيار ما يناسب مؤهلاته.

وأضاف: "الباحث عن عمل بعد التسجيل في النظام يمكنه الاختيار ما بين ثلاث وظائف يمكنه الترشح لها في وقت واحدثم يقوم النظام بإرسال الترشيحات إلى الجهات المختلفة التي تقوم بتحديد موعد للمقابلة الشخصية ومن ثم إبلاغ الوزارة بالقبول أو الرفض كما أن الوظيفة يترشح عليها ثلاثة أشخاص ويكون هناك تنافس عليها من جانبهم وعلى الجهة اختيار شخص واحد منهم.

وطالب الدوسري الباحثين عن عمل بضرورة متابعة النظام باستمرار فهناك فرص يتم طرحها بصورة دورية مشيرا إلى ضرورة الاهتمام والاستعداد الجيد للمقابلة الشخصية ويحضر نفسه جيدا لها.

4 شروط للترقية الاستثنائية
وقال إن الدرجة أو الترقية الاستثنائية تم تحديد أربعة شروط لها وفق قانون الموارد البشرية الذي صدر عام 2016: 
- أن يكون تقييم الموظف "امتياز" خلال آخر سنتين
-أن يكون قد أمضى في الخدمة مدة لا تقل عن خمس سنوات 
-ألا يكون قد وقع عليه أي جزاء تأديبي ما لم يكن قد تم محوه
- ألا يتجاوز مجموع الإجازات التي حصل عليها الموظف في العامين السابقين عن تاريخ رفع طلب الترقية الاستثنائية خمسة أشهر فيما عدا الإجازة الدورية والمرضية.

وأوضح وكيل وزارة التنمية والعمل المساعد لشؤون التنمية الادارية أن الترقية الاستثنائية هي ترقية للموظف المتميز وجوازية لرئيس الجهة وله حق القبول أو الرفض حتى لو تحققت الشروط السابقة وتختلف عن الترقية بالأقدمية التي تعتبر حق أساسي للموظف.

   
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.