الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
04:11 ص بتوقيت الدوحة

معتمد لتدريب الخريجين الجدد من الكليات الطبية..

د.مريم الجابر: زيادة العيادات بـ «المطار الصحي».. و24% من المرضى لا يحضرون في مواعيدهم

حامد سليمان

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
د.مريم الجابر: زيادة العيادات بـ «المطار الصحي».. و24% من المرضى لا يحضرون في مواعيدهم
د.مريم الجابر: زيادة العيادات بـ «المطار الصحي».. و24% من المرضى لا يحضرون في مواعيدهم
كشفت الدكتورة مريم الجابر -مديرة مركز المطار الصحي- أن عدد المسجلين في المركز يصل إلى 107428 مسجلاً، من بينهم قرابة 68 ألفاً نشطاً، و39 ألفاً غير نشطين، وأكدت أن عدد المسجلين القطريين النشطين 8157 مسجلاً، أما غير القطريين فيتجاوز عددهم أكثر من 60 ألفاً. وأكدت د. مريم في حوار مع «العرب?» خلال الزيارة الميدانية التي قامت بها أن متوسط نسبة الحالات التي لا تحضر في مواعيدها يصل لقرابة 24 %، وقالت إن المركز يقوم بالاتصال بالمرضى من العيادات التي يتكرر فيها حالات الغياب، للتأكيد على الموعد، وتحقيق أعلى استفادة من وقت الأطباء في خدمة المراجعين.
نوهت د. مريم الجابر بأن إدارة المركز عملت في الفترة الأخيرة على زيادة عدد العيادات، بحيث يستقبل أكبر عدد ممكن من المرضى، وتم تخصيص عيادة للقطريين، وزيادة العيادات الذكية، وتم تخصيص عيادة أسنان للقطريين.
ولفتت إلى أن المركز استقبل في شهر يونيو الماضي 1243 حالة من دون حجز موعد، وهي الحالات العاجلة التي تحرص «الرعاية الأولية» على تقديم الخدمات لها، منوهة بأن كامل الكادر الوظيفي في مركز المطار الصحي يبلغ 209 أشخاص، ويشمل الكادر الطبي 169 فرداً، بينهم 30 طبيباً، بينما الطاقم الإداري 40 موظفاً.

كم عدد المسجلين في مركز المطار الصحي؟
¶ وفق آخر إحصائية للمركز في يونيو 2019، فكامل عدد المسجلين في المركز يصل إلى 107428 مسجلاً، من بينهم قرابة 68 ألف مسجل نشط، و39 ألفاً غير نشط، والمسجل النشط هو الذي يراجع المركز بصورة مستمرة، أما غير النشط فهو الذي نلاحظ عدم مراجعته للمركز منذ فترة لأسباب مختلفة.

من بين المسجلين النشطين، كم يبلغ عدد المسجلين القطريين، والمقيمين؟
¶ المسجلون القطريون النشطون بلغوا 8157 مسجلاً، أما غير القطريين، فيتجاوز عددهم أكثر من 60 ألفاً.

ما أبرز الخدمات الطبية التي يقدمها المركز للمراجعين، وأبرز العيادات المتوفرة به؟
¶ مركز المطار الصحي به عيادات الطب العام وعيادات طب الأسرة، وعيادات الأمراض غير الانتقالية، وعيادة الحوامل، وعيادة المرأة السليمة، وعيادة الطفل السليم، وعيادة السفر، وعيادة التطعيمات، وعيادة فحص ما قبل الزواج، وعيادة العيون، والعيادة الذكية، وعيادة ما بعد الولادة التي تفحص حالة الأم والطفل.
والمركز أيضاً يوفر خدمات طب الأسنان والمختبر الذي يعمل بجانب الصيدلية على مدار 24 ساعة، وقسم الموجات الصوتية، وخدمة القومسيون الطبي للقطريين وأبناء دول مجلس التعاون، وخدمة «حياك»، وعيادات التغذية، وصحة الأم والطفل التي يشرف عليها مثقفات صحيات، وكذلك يوفر المركز خدمة الزيارات المنزلية للحالات التي تحتاج للخدمة، وخدمات التمريض التي تعمل على مدار 24 ساعة، وتسجيل المدارس، والاختصاصية الاجتماعية.

ما مواعيد عمل المركز؟
¶ يعمل المطار بصورة متواصلة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً، ويستقبل كل الحالات العاجلة والروتينية، وبعد انتهاء مواعيد العمل يتم تحويل الحالات على المراكز الصحية التابعة للرعاية التي تعمل على مدار 24 ساعة، أو على مستشفيات مؤسسة حمد الطبية.

كم تبلغ نسبة المتغيبين عن مواعيدهم الصحية في مركز المطار الصحي؟
¶ النسبة في المراكز التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقريباً تصل إلى 20 %، والنسبة في مركز المطار تتفاوت من تخصص لآخر، ولكن متوسط النسبة في المركز قرابة 24 %، وأكثر العيادات التي يتغيب المراجعون عن مواعيدهم فيها هي عيادات الأسنان، بنسبة 33 % تقريباً في شهر يونيو 2019، ثم تأتي العيادات العامة قرابة 23 %.

هل تحسنت النسبة مع الإجراءات التي اتخذتها الرعاية الصحية الأولية؟
¶ بالطبع.. تحسنت بصورة واضحة مع الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة من تذكير بصورة متكررة للمراجع بالموعد الصحي، ولدينا مشروع داخلي في مركز المطار الصحي يقوم عليه قسم الاستقبال، بحيث يتصل العاملون في القسم بالمرضى يذكرونهم بالموعد الصحي، وإن كانوا سيحضرون أو يحتاجون لتأجيل الموعد أو إلغائه كلياً، الأمر الذي يمكننا من خدمة آخرين هم في حاجة للخدمة.

هل تستقبلون حالات أخرى في حال تغيب المريض أو عدم حضوره في موعده؟
¶ نعم.. ننتظر حضور المريض في موعده لقرابة 15 دقيقة، فإن لم يحضر، نقوم بإدخال حالة أخرى من الحالات العاجلة التي تحضر من دون موعد.

ما أبرز أوجه التطوير التي طرأت على المركز في الفترة الأخيرة؟
¶ عملنا على زيادة عدد العيادات بحيث نستقبل أكبر عدد ممكن من المرضى، وخصصنا عيادة للقطريين، وقد قمنا بزيادة عدد العيادات الذكية من يوم إلي يومين أسبوعياً، وبدأنا في مشروع داخلي يتعلق بتحسين تجربة تصنيف المرضى، من أجل التأكد من طاقم التمريض بالخدمة بصورة جيدة.

هناك شكوى في بعض المراكز الصحية من طول انتظار المرضى، فما الإجراءات التي تقومون بها من أجل تقليل انتظار المرضى؟ وكم تبلغ مدة انتظار المريض تقريباً؟
¶ بصورة تقريبية لا يتجاوز انتظار المريض نصف ساعة، أما إجمالي رحلة المريض من وقت وصوله وحتى استلامه الدواء من الصيدلية فلا تتجاوز 90 دقيقة، وهي المدة التي تضعها المؤسسة كمعيار ثابت للعمل عليه، وهذه المدة تصل لأكثر من 95 % من مراجعينا، وهذا يعتمد على حضور المريض في موعده، ولا توجد أقسام بمركز المطار الصحي بها فترات انتظار طويلة.
ولدينا أولوية في عملية التصنيف للكبار في السن والأطفال والحوامل والحالات العاجلة وذوي الاحتياجات الخاصة.

كم عدد الحالات الطارئة التي يستقبلها المركز شهرياً؟
¶ عدد الحالات تختلف من شهر لآخر، ففي شهر يونيو 2019 على سبيل المثال استقبلنا 1243 في الشهر، بقرابة 40 إلى 50 حالة يومياً.

بعد كم يوم يمكن للمريض أن يحصل على موعد في مركز المطار الصحي عبر الاتصال بخدمة العملاء 107؟
¶ خدمة العملاء 107 لديهم خطة متميزة للتطوير، وبالنسبة للمسجلين على مركز المطار الصحي يجد المريض موعداً في الأسبوع نفسه.

هل من تحسينات طرأت على خدمات الأسنان بمركز المطار الصحي؟
¶ في الفترة الأخيرة بدأنا في استقبال عدد أكبر من الحالات في عيادات الأسنان، وخصصنا عيادة للقطريين، نظراً لشكوى البعض من تأخر موعده، كما زدنا عدد الحالات التي يستقبلها المريض يومياً.

كم يبلغ عدد الكوادر العاملة في المركز؛ من كوادر طبية وتمريضية وإدارية؟
¶ كامل الكادر في المطار 209 موظفين، يبلغ الكادر الطبي منهم 169، والإداري 40 موظفاً، ومن الكادر الطبي لدينا 30 طبيباً.

هل من زيادة للمراجعين في تخصصات بعينها مقارنة بغيرها؟
¶ أكثر التخصصات التي بها مراجعات عالية هي: طب الأسرة، والعيادات العامة، والطفل السليم، والنساء الحوامل.

ماذا عن مشاركة المركز في عملية تدريب خريجي الكليات الطبية في قطر؟
¶ المركز من المراكز المعتمدة لعملية التدريب من قِبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ونعمل على تدريب طلاب كلية الطب بجامعة قطر وغيرها من الكليات المتخصصة في المجال الصحي. وتقوم المؤسسة بإرسال الطلاب المختارين للتدريب في المركز، ونقوم بتعريفهم على الأقسام المختلفة في المركز؛ الأمر الذي ينعكس على خبرة أفضل لدى الكوادر الجديدة.

هل لديكم خطط لزيادة عدد الكوادر العاملة في المركز؟
¶ بالطبع؛ فثمة حاجة دائمة إلى مزيد من الكوادر، خاصة وأن عدد المراجعين يتزايد بصورة مستمرة. وزيادة الكوادر بلا شك لها دور في تحسين الخدمة المقدمة للجمهور، إضافة إلى تقليل وقت انتظار المرضى، فضلاً عن انتقال بعض الكوادر للعمل في مؤسسات أخرى؛ ما يضاعف من الحاجة إلى سد الشواغر، وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تزيد من الحاجة إلى عاملين جدد.

كم عدد العيادات في كل تخصص متوافر في المركز؟
¶ لدينا 16 عيادة أسبوعياً في تخصص الطب العام، ولدينا 12 عيادة أسبوعية للطفل السليم، وفحص الزواج لدينا عيادتان أسبوعياً، والمرأة السليمة عيادة في الأسبوع، والنساء الحوامل ثلاث عيادات أسبوعياً، وعيادة يومية لتخصص العيون، وكذلك تخصص التغذية عيادة يومية.
أُضيفت خدمات طب الأسرة مؤخراً إلى المراكز الصحية كافة.. كيف ترون أهمية هذه الخدمة بالنسبة للمراجعين؟
خدمات طب الأسرة مهمة جداً بالنسبة لمراجعينا كافة؛ فالمرضى صاروا على دراية تامة بالوقت الذي يمكن أن يقضوه حتى توقيع الكشف عليهم فيه، وبات المرضى في تقارب مستمر مع الطبيب الخاص بهم؛ الأمر الذي حسّن من مستوى الخدمات المقدمة للمريض، بفضل توثيق العلاقة بين الطبيب والمريض.

مسؤول المختبر:
ظهور نتائج الفحوصات العاجلة خلال 30 دقيقة

قال الدكتور موسى الشافعي -مسؤول المختبر في مركز المطار الصحي- إن عدد المرضى الذين يستقبلهم المختبر يومياً يصل إلى 200 مريض يومياً في الفترة الصباحية، أما عدد التحاليل يصل إلى 700 فحص تقريباً، وفي الفترة المسائية يكون العدد أقل من ذلك.
وأشار إلى أنه يتم تحويل 70 عينة يومياً إلى مؤسسة حمد الطبية لعمل الفحوصات بها، وأوضح أن بعض النتائج تظهر خلال 7 ساعات، أما العينات المستعجلة فتظهر نتيجتها من 30 - 60 دقيقة تقريباً، وأن ما يتم تحويله إلى مؤسسة حمد الطبية تظهر نتائجه خلال 3 إلى 4 أيام.
وأكد الشافعي أن المختبر تتوفر به أجهزة حديثة وذات تقنية عالية، تعزز من صحة النتائج المقدمة للأطباء.

د. عاصم يعقوب:
الصيدلية تعمل بلا توقف على 3 فترات يومياً

ذكر الدكتور عاصم يعقوب -مسؤول الصيدلية في مركز المطار الصحي- أن الصيدلية تستقبل قرابة 400 إلى 500 مريض يومياً.
وقال: «إن الصيدلية تقدم علاجات لمرضى من طوارئ الأطفال الواقعة في مبنى المركز الصحي نفسه.
وأشار إلى أن عدد الأدوية المصروفة تختلف من مريض لآخر، وأن أبرز المراجعين من مرضى الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والضغط، أما الحالات المتكررة في غير الأمراض المزمنة فتأتي على رأسها الإصابات بالزكام والرشح، وغيرها من الإصابات.
وأوضح أن الصيدلية تعمل على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، ويعمل بها 20 صيدلياً على 3 فترات يومياً.

د. أحمد حسن:
8 عيادات للأسنان تعالج 80 مريضاً يومياً

أكد الدكتور أحمد حسن -طبيب الأسنان ومسؤول قسم الأسنان في مركز المطار الصحي- أن عيادات الأسنان تعمل على فترتين صباحية ومسائية، وفي كل فترة يوجد بها 4 عيادات، بإجمالي 8 عيادات يومياً، وقال: «في كل عيادة يتم فحص 11 مريضاً تقريباً، بما يعادل 40 مريضاً في الفترة الواحدة، وبمعدل يومي يقارب 80 مريضاً.
ولفت إلى أن قسم الأسنان في مركز المطار الصحي يعمل في أيام العطلات الأسبوعية (الجمعة والسبت)، وأوضح أن أغلب الحالات التي تراجع قسم الأسنان في المركز هي: حشوات الأسنان، وعلاجات اللثة، وتنظيف الأسنان، وغيرها من الحالات المتكررة.
وأوضح أن القسم يعمل كرعاية صحية أولية، بمعنى أنه يتم تحويل بعض الحالات إلى مؤسسة حمد الطبية إذا استدعت الحاجة إلى ذلك، لافتاً إلى أنه جرى إضافة طبيب أسنان أطفال إلى القسم، وطبيب لعلاج الجذور، معرباً عن أمله في مزيد من التوسع بتخصصات الأسنان.
وأكد أن الأطباء في القسم يحرصون بصورة مستمرة على توعية الأطفال وأسرهم بمشكلات الأسنان، حرصاً على عدم إصابتهم بأي مشكلات مستقبلاً، خاصة مشكلة تسوس الأسنان التي تنتشر بصورة واسعة بينهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.