الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
12:51 م بتوقيت الدوحة

"أشغال" و كيومك توقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية في مجال تكنولوجيا النقل الذكي

الدوحة - العرب

الأحد، 13 أكتوبر 2019
"أشغال" و كيومك توقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية في مجال تكنولوجيا النقل الذكي
"أشغال" و كيومك توقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية في مجال تكنولوجيا النقل الذكي
وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اليوم الأحد الموافق 13 أكتوبر 2019، اتفاقية شراكة استراتيجية خاصة بالابتكارات في مجال النقل الذكي مع مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره سعادة الدكتور سعد بن أحمد المهندي رئيس "أشغال"، والدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والدكتور عدنان أبو دية الرئيس التنفيذي لكيومك والسيد عبد الله زيد آل طالب رئيس مجلس إدارة كيومك، والعديد من المدراء والمسؤولين في "أشغال" وكيومك.

وبهذه المناسبة، أوضح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس "أشغال" أنه في إطار تنفيذ توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء لتعزيز الشراكة بين القطاعي العام والخاص، تم توقيع عقد الشراكة مع كيومك لتحقيق الاستفادة القصوى من المنصات والخبرات التكنولوجية التي طورها المركز خلال السنوات الماضية لدعم إستراتيجية "أشغال" في التركيز على إدارة أصول الطرق ودعم تحولها التدريجي من مستخدم للتكنولوجيا إلى مزود للخدمات المبتكرة. 

وأضاف أن هذه الشراكة الإستراتيجية جاءت نتيجة لسلسلة من المباحثات التي دامت عدة أشهر لتحديد مشاريع واستراتيجيات "أشغال" التي يمكن أن تستفيد من الحلول والبيانات الذكية الخاصة بكيومك في مجال المدن الذكية وأنظمة النقل، مؤكداً أن "أشغال" حرصت على التعاون مع كيومك من منطلق تشجيع الشركات المحلية خاصة وأنه مركز قطري ذو مخرجات محلية تدعم التطوير والابتكار.

من جانبه أشار الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر وعضو مجلس إدارة كيومك، إلى أهمية التعاون بين الجامعة كمؤسسة تعليمية محفزة للاقتصاد والتنمية البشرية ومركز كيومك المنبثق عنها مع "أشغال" لإنشاء منصة متطورة لقطاع النقل الذكي. 

استطرد قائلاً: "نستشعر في الجامعة مسؤولية بناء قدرات محلية قادرة على تحقيق اقتصاد ذكي من خلال تنفيذ العديد من المبادرات، وهو ما نحققه من خلال تعاوننا مع "أشغال" لدعمهم في تنفيذ مشاريع بنية تحتية على مستوى عالمي.

كما يعمل مكتب كيومك في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على تعزيز التعاون مع الشركاء الوطنيين وصانعي القرار لخلق بيئة ابتكارية تركز بشكل خاص على السوق المحلي في قطر.

وعلق الدكتور عدنان أبو دية، المدير التنفيذي لكيومك قائلاً: "نظرًا لدور "أشغال" الرائد في تنفيذ أنظمة النقل الذكي وإدارة البنية التحتية للطرق في قطر، فإنه يسعدنا جداً أن نتعاون مع "أشغال" للاستفادة الكاملة من الخبرات الفريدة التي يتمتع بها كيومك في المدن الذكية والنقل الذكي وللمساعدة في تحقيق الخطط التشغيلية والاستراتيجية الطموحة للهيئة. علاوة على ذلك، تعد هذه الشراكة خطوة مهمة في إستراتيجية كيومك المتمثلة في استخدام الابتكارات المحلية لدعم المشاريع الضخمة وخلق صناعة تكنولوجية محلية لدعم استراتيجية قطر. كما توضح هذه الشراكة التقدم الذي تم تحقيقه في قطر في نقل المعرفة والابتكارات المحلية إلى حلول عملية".
 
ستعمل "أشغال" وكيومك من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية على تزويد قطر بنتائج وفوائد ملموسة تتعلق بفاعلية التنقل والسلامة على الطرق ، بالإضافة إلى إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين (Key Stakeholders) في اتخاذ خطوات استراتيجية نحو تحقيق تطبيقات وخدمات المدن الذكية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقدم كيومك للهيئة إستشارات فنية وتحليلات للبيانات وابتكارات نقل ذكية في أربعة مجالات هامة. وتشمل:
 
1. مراقبة حركة المرور والأصول على الطرق:

تهدف إلى دعم جهود "أشغال" المستمرة لإدارة أصول الطرق عن طريق توفير الرؤية من خلال بيانات حركة المرور وتحليلات تحرك مستخدمي شبكة الطرق. 

ويمكن الحصول على نظرة عامة فعالة حول أداء شبكة الطرق والتأثير الإيجابي لإنجازات "أشغال" في هذا الصدد من خلال ما سيوفره بنك كيومك لبيانات حركة المرور، بالاضافة لأدوات تحليل حركة المرور والحلول الحسابية المبتكرة. 

2. التجربة الميدانية لتكنولوجيا المركبات المتواصلة (V2X) وخطة انتشارها:

ويهدف إلى دعم "أشغال" لتزويد البنية التحتية للطرق في قطر بتطبيقات المركبات المتواصلة V2X، مما يؤهلها لتطبيق الجيل القادم من أنظمة النقل الذكي والسلامة على الطرق.

وسيشمل ذلك أيضًا تنفيذ تجربة واسعة النطاق لنظام V2X لفهم أفضل للأداء وتقييم حالات الاستخدام المختلفة بشكل أفضل. 

ويعد هذا إنجازًا هاماً في قطر كونها ستصبح أول دولة تنفذ هذه التكنولوجيا المتطورة على المستوى الإقليمي والذى من شأنه أن يحسن بشكل كبير السلامة على الطرق وتمكين المركبات ذاتية القيادة (من غير سائق).
 
3. اختبار ميداني لتجربة تقنيات جديدة على الطرق السريعة:

ويهدف إلى تجهيز موقع في الدوحة مخصص لأشغال ليكون بمثابة حقل تجارب حي لاختبار وعرض حلول وتطبيقات أنظمة النقل الذكي الجديدة. مما يساعد على معرفة إيجابيات وسلبيات العديد من التقنية الجديدة في بيئة واقعية قبل تنفيذها على مستوى الدولة.
 
4. منصة "وين" الرقمية:

سيقوم كل من كيومك و "أشغال" بالعمل على نقل منصة "وين" الرقمية إلى المرحلة التالية من خلال تقديم ميزات جديدة وتعزيز القدرات الحالية لخدمة السكان والزائرين لدولة قطر. حيث سيساهم هذا الجهد في جعل منصة  "وين" القناة الرئيسية للهاتف المحمول للتواصل مع الجمهور حول أحوال الطرق والخدمات القائمة على الموقع.

نبذة عن كيومك

من الجدير بالذكر أن مركز قطر للابتكارات التكنولوجية – كيومك -هو مركز الابتكارات المستقل الأول في المنطقة ويركز على تطوير ونشر أنظمة وخدمات النقل الذكي. يهدف كيومك في المقام الأول إلى الاستفادة من الابتكارات والمعرفة الهندسية المطورة محلياً لإنشاء صناعات قائمة على التكنولوجيا تعالج التحديات الإقليمية وتواكب المشاريع الضخمة في قطر والمنطقة. أصبح كيومك منذ عام 2009 رائداً على المستوى الوطني في مجال إنترنت الأشياء (IoT) وذلك من خلال تركيزه على أنظمة الاستشعار عن بعد وجمع  وادارة البيانات وتطوير الخدمات والتطبيقات. وبرزت ريادة كيومك بوجه خاص في تصميم وتنفيذ منصات وحلول وخدمات قائمة على انترنت الأشياء في مجالات رئيسية كالنقل الذكي والخدمات اللوجستية والسلامة على الطرق والبيئة. يعمل كيومك من مقره الكائن في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بالتعاون مع الشركاء والأطراف المعنية الرئيسية على المستوى الوطني لتحقيق نظام ابتكارات ايكولوجي يركز على السوق في قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.