الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
12:45 ص بتوقيت الدوحة

الطيران المدني ينظم برنامجا تدريبيا لتنفيذ خطة "كورسيا" لعدد من ممثلي الطيران في المنطقة

الدوحة- قنا

الخميس، 10 أكتوبر 2019
. - كورسيا
. - كورسيا
قدم خبراء من الهيئة العامة للطيران المدني برنامجاً تدريبياً كاملاً حول خطة تعويض الكربون وخفضه للطيران الدولي (CORSIA).

واستضافت الدوحة الجلسات التدريبية التي استمرت ثلاثة أيام في إطار مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) لبناء القدرات والتدريب (ACT CORSIA) ودور دولة قطر كدولة مانحة تم اختيارها من قبل (ايكاو) لتقديم المساعدة المباشرة واللازمة لعدد من دول المنطقة التي تستعد لتطبيق خطة (كورسيا).

وشمل برنامج التدريب، التعريف بخطة تعويض الكربون وخفضه للطيران الدولي، وبالملحق السادس عشر لاتفاقية "شيكاغو"، وتضمّن وضع خطط رصد الانبعاثات واعتمادها وإعداد التقارير حولها والتحقق من النسب الواردة فيها، كما شمل التدريب إنشاء الأطر التنظيمية الوطنية المتعلقة بتنفيذ خطة كورسيا.

وقد حضر التدريب إلى جانب ممثلي الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر، ممثلون عن سلطات الطيران المدني في كل من سلطنة عمان وجمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية ، بالإضافة إلى عدد من المشاركين من الخطوط الجوية القطرية والقوات الجوية الأميرية.

وتعد خطة "كورسيا" نهجاً لتخفيف الانبعاثات في صناعة الطيران العالمية، تم تطويره من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، ومن المقرر تطبيقه بصورة طوعية للدول المشاركة اعتباراً من عام 2021، وبصورة إلزامية لكافة الدول اعتباراً من عام 2027.

وبموجب (كورسيا) سيتم تعويض معظم الانبعاثات الإضافية الناتجة عن نمو النقل الجوي الدولي .

ومن خلال تعاونها في تقديم الدورات التدريبية اللازمة لدول المنطقة ومساعدتها في بناء قدراتها في مجال تنفيذ خطة كورسيا، تعزز دولة قطر شراكتها الاستراتيجية مع منظمة الطيران المدني الدولي القائمة على التعاون البنّاء والدعم الكامل لمبادرة "عدم ترك أي بلد وراء الركْب" وغيرها من الخطط والسياسات التي تساهم في نمو واستدامة قطاع الطيران المدني الدولي .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.