الثلاثاء 22 صفر / 22 أكتوبر 2019
05:56 م بتوقيت الدوحة

«جاليري المرخية» يحتضن معرض «احتفالية النهر» للفنان صلاح المر

الدوحة - العرب

الخميس، 10 أكتوبر 2019
«جاليري المرخية» يحتضن معرض «احتفالية النهر» للفنان صلاح المر
«جاليري المرخية» يحتضن معرض «احتفالية النهر» للفنان صلاح المر
افتتح مساء أمس الأول، في فرع جاليري المرخية بـ «مطافئ مقر الفنانين»، معرض الفنان السوداني صلاح المر، الموسوم بـ «احتفالية النهر».
تُبنى أعمال صلاح المر على المفردات البصرية المتراكمة التي تعتمد على ملاحظاته عن الحياة، والتي تكونت عبر المشاهد والمواقف والانطباعات التي يصورها في أعماله، إذ تعتبر الرموز الثقيلة والميل نحو تراكم طبقات لونية حقيقية وثقيلة أحياناً، مما يثري اللوحة بالغنى اللوني، ومن ثم تشويه الأشكال والنسب الطبيعية من علامات لوحات المر المميزة، تأخذ أعماله المشاهد إلى واقع مختلف تتغير فيه العلاقات، مع الشعور بالحنين إلى الماضي والغوص في مستقبل الأمور.
ويشير المر إلى أن معرض «احتفالية النهر»، هو لنهر جوار منزله في السودان، يحتفل كل يوم بقدوم جده وهو محمل بالخضار والفاكهة من بستانه المروي بماء النهر، وجده الآخر بسلة من سمك بلطي النهر من صيده اليومي، إنها الحياة.
يضم المعرض هذه الاحتفالات اليومية العادية، فالرجل يسبح في النهر وآخر يدوّن مذكرات وأشعاراً وآخر يتأمل ويتغنى، وامرأة تحنّ لغائب طال غيابه، والكون يدور في أقصى دورانه ويرجع ليحتفل بالنهر.
كما يوثق في معرضه لواقعة أليمة وبشعة وقعت في السودان عام 1956، بمنحوتات لعمال القطن، وتعود أحداث الواقعة حينما كان القطن هو الذهب الأبيض للسودان، وكانت مشاريع القطن حكومية وبعضها بشراكة مع مجموعات رأسمالية، فكان مشروع «جوده» من تلك المشاريع، وفي تلك السنة 1956 لم تسدد مستحقات العمال من قبل إدارة المشروع، فأضرب العمال عن العمل، فبعثت إدارة المشروع ببعض الإداريين ومعهم مجموعة من العسكر، لإجبار العمال على العمل بالقوة، فرفض العمال، فما كان من الإداريين والعساكر، إلا أن زجّوا بالعمال إلى أحد مخازن القطن وأضرموا فيهم النار حتى الموت.
ويشير الفنان إلى أن هذا العمل النحتي هو محاولة للتعبير عن هذه الجريمة البشعة والحدث المفجع.
جدير بالذكر، أن لصلاح المر خبرة تمتد لثلاثة عقود، شارك في معارض جماعية ومنفردة في شرق إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية، نشر 12 كتاباً للأطفال، وأخرج 6 أفلام وثائقية قصيرة، وأفلام خيال تم عرضها في مهرجانات الأفلام الدولية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.