الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
01:34 ص بتوقيت الدوحة

حول السرية وتبادل المعلومات

«وياك» تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية بمؤتمر دولي

حامد سليمان

الخميس، 10 أكتوبر 2019
«وياك» تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية بمؤتمر دولي
«وياك» تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية بمؤتمر دولي
تحتفل جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك»، باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، بإطلاق سلسلة من الفعاليات أهمها المؤتمر الدولي بعنوان «السرية ومشاركة المعلومات في الصحة النفسية - معالجة التحديات وإيجاد الحلول» الاثنين المقبل، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بمشاركة مجموعة من المختصين والمهتمين بشأن الصحة النفسية على الصعيدين المحلي والدولي، وبالتنسيق مع عدد من قطاعات الدولة المختلفة كمؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وجمعية قطر الخيرية، حيث سيُعقد المؤتمر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويخصص 7.5 نقطة معتمدة من المجلس القطري للتخصصات الطبية للمشاركين من القطاع الطبي. وأكد سعادة السيد حسن الغانم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك»، في مؤتمر صحافي عُقد صباح أمس في مقر الجمعية، أهمية انعقاد المؤتمر والذي يأتي من طرح موضوع غاية في الأهمية، في ظل زيادة أعداد المصابين باعتلالات نفسية كالقلق والاكتئاب، ليس على الصعيد المحلي بل أيضاً على مستوى عالمي.
ولفت إلى أن المؤتمر يُعقد على هامش الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يتضمن عدداً من الفعاليات التي تطلقها «وياك» من بينها حملة «لا تحاتي»، للوقاية من الاكتئاب، وهو المرض النفسي الذي يعاني منه أكثر من 300 مليون حول العالم، وتستمر الحملة حتى 31 مارس 2020 بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وقال الغانم: المؤتمر يستهدف الاختصاصيين والمهتمين وكافة القطاعات العاملة في مجال الرعاية الصحية في القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب إفراد مساحة للاستماع إلى المصابين باعتلالات نفسية وذويهم، والمناصرين للقضايا النفسية، بهدف الخروج بمخرجات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

د. أميرة الخزاعي:
تحويلات المرضى النفسيين من «الرعاية» إلى «حمد الطبية» انخفضت إلى 20 %

كشفت الدكتورة أميرة الخزاعي -استشاري طب المجتمع ومساعد مدير التشغيل بالمنطقة الشمالية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- أن عيادات الطب النفسي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، استقبلت من يناير إلى سبتمبر 2019، ما يقرب من 145 زيارة من قبل المرضى في مختلف المراكز الصحية، في حين سجلت عيادة الدعم عدد 1363 زيارة في الفترة نفسها المذكورة عبر 5 مراكز صحية، فيما بلغ عدد الزيارات في عيادة الذاكرة التي تم إنشاؤها حديثاً 136 زيارة للمرضى.
وأشارت إلى أن «الرعاية» أنشأت عيادات الدعم التي يديرها فريق طبي يشمل اختصاصيين نفسيين واجتماعيين، وقد تم إنشاء هذه العيادات في مركز روضة الخيل الصحي، مركز لعبيب الصحي، مركز الثمامة الصحي، مركز الوجبة الصحي، ومركز جامعة قطر الصحي.
وقالت: «بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية، تم افتتاح عيادات الصحة النفسية للحالات الشديدة والمستقرة، والتي تتوفر في 3 مراكز صحية هي: الثمامة، وجامعة قطر، والوجبة للصحة والمعافاة، والتي أسهمت في خفض التحويلات إلى مستشفيات مؤسسة حمد الطبية من 80 % إلى 20 %، إلى جانب افتتاح عيادات الذاكرة في مراكز: لعبيب، وروضة الخيل، ومركز الوجبة الصحي».

د. ناصر المنافي:
يعد الأول في قطر من حيث موضوعه

أكد الدكتور ناصر المنافي، رئيس المؤتمر بجمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك»، أنَّ المؤتمر يعتبر من المؤتمرات التي تطرح للمرة الأولى في قطر، استناداً لموضوعه، حيث يواجه أغلب المجتمعات العربية جملة من التحديات، حين يكون الحديث عن الاعتلالات النفسية، وقد يكون أبرزها نظرة المجتمع القاصرة للمريض النفسي، فضلاً عن الوصمة الاجتماعية، والخشية من تداول معلوماته. وأضاف: الكثير من الأسباب هيأت المناخ لعزوف أغلب الذين يعانون من اعتلال نفسي للجوء إلى الجهات المختصة لتلقي العلاج، مما يجعله غير قادر على الوصول للجهة المختصة، فبالتالي ينعكس الأمر على المريض في تدهور صحته، وعلى الاقتصاد الوطني، حيث قد يلجأ الشخص إلى أكثر من جهة لعدم توجيهه للمكان المناسب لعلاجه، لذا ينجم عن الأمر ضرر اقتصادي، والخشية من تداول معلوماته.

أحمد العلي:
شراكة «قطر الخيرية» لخدمة المجتمع

علّق السيد أحمد صالح العلي مدير إدارة الإعلام والاتصال بجمعية قطر الخيرية، على هذه الشراكة مع «وياك» قائلاً: بدأ تعاون «قطر الخيرية» مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك» منذ عام 2016، انطلاقاً من رغبة «قطر الخيرية» في تحقيق رؤيتها التنموية، واستكمال مرتكزات التنمية المحلية وتحديداً في الجانب الصحي، وزيادة فرصها في خدمة المجتمع القطري. وأضاف: «تُوّج التعاون المشترك بتوقيع كل من قطر الخيرية و«وياك» اتفاقية شراكة خلال هذا العام، تقديراً من قطر الخيرية لأهمية دور «وياك» البارز، وما تقدمه من خدمات جليلة في مجال تخصصها للمجتمع المحلي، وبموجب هذه الاتفاقية تعتز «قطر الخيرية» بأنها تُعد شريكاً إنسانياً لكافة المشاريع والفعاليات والأنشطة التي تنفذها «وياك»، خصوصاً في مجال التوعية المجتمعية والاستشارات النفسية والدعم النفسي، وما يتمخض عنها من مخرجات مهمة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.