الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
07:45 م بتوقيت الدوحة

الأبواب

لطيفة المناعي

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019
الأبواب
الأبواب
عندما تصل إلى آخر فقرة وآخر سطر في أي كتاب، تخرج بإحساس أو أحاسيس، تتجمع وتتشكل، ثم ترسم لك باباً. لا تتجاهل ذلك الباب؛ فهو باب يقودك إلى عالم أنت بطله وسيده، تكتشف فيه أمراً جديداً. لنفتح تلك الأبواب:

باب الإحساس: الشعور، والإحساس بالكلمة؛ فهي ليست مفردة ولها معنى في القاموس؛ بل وجودها في الكتاب له مغزى ومعنى آخر، هي موجودة لكي تنمّي لدينا إحساس خاص بالمعنى المراد الوصول إليه، تتركه تلك الكلمات في أنفسنا. عندما نتكلم عن الإحساس، فنحن نتحدث عن أدباء كلماتهم كلها إحساس، وتحمل كثيراً وكثيراً من المعاني، تشجّعنا على الخيال، وتنمّي لدينا الإحساس بروعة المعنى، وهم كثر، وأغلبهم في مجال الأدب.

باب القراءة: القراءة تدفعنا إلى القراءة. قد يعتقد البعض أن ما أعنيه أن قراءة الكتب تدفع إلى قراءة مزيد من الكتب؛ ولكن هذا أمر طبيعي. إنما الاستمرار في القراءة يدفعنا إلى قراءة الجمال، والطبيعة، والحياة، والمشاعر، والفن، والخط. كل تلك القراءات تنمّي لدينا التأمل أكثر والانسجام مع الكون أكثر.

باب المغامرة: أن تقرأ يعني أن تكون إنساناً جديداً كل يوم، وأن تكون إنساناً جديداً يعني أن تعيش البحث باستمرار حتى تتجدد وتبعد عن الركود القاتل. القراءة تدفعك خارج دائرة الأمان؛ لأنها تطرح أسئلة تحتاج بدورها إلى أجوبة. ولكي نجد أجوبة لتلك الأسئلة، علينا بالبحث. ولكي نبحث، سوف نخوض مغامرتنا الخاصة. وهكذا هي حلقة مستمرة تصنعها لنا القراءة بفضل الكتب.

باب الخيال: كم واقع كان خيالاً! وكم خيال تحوّل إلى واقع! وهكذا هي الكتب، لا تستهِن بالخيال في تلك الكتب، لا تتجاهل أحاديث الشجر، أو حكايات ألف ليلة، ولا تنكر حلم الفتى الصغير الذي لا يملك منزلاً، أو الكهل الذي يفتح النافذة ويختفي، لا تتجاهل كل تلك التفاصيل الخيالية، أو الأحلام؛ فمنها قد تصنع حلمك وتحوّله إلى واقع.

باب الواقع: أفضل مكان لقراءة الواقع وتحليله هو الكتاب، بشرط أن تتدبره؛ فهو ذكي، يعرف متى يعطي ومتى يمتنع، هو يمتلك كل شيء، فكن أذكى منه واعرف كيف تقرؤه. فعندما يشعر بذكائك، سوف يمنحك كل ما ترغب فيه. استمر وسوف تقرأ الواقع. لن يكفي كتاب واحد؛ لأنه لا يملك كل السر.
• وقفة: اصنع أبوابك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

القاجاريات

01 أكتوبر 2019

خمسة تقابلهم في الجنة

24 سبتمبر 2019

هنوف و«سمرقند»

17 سبتمبر 2019

رسائل ورحلات

10 سبتمبر 2019

مَعَك

27 أغسطس 2019