الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
08:20 م بتوقيت الدوحة

«تويتر» و «فيسبوك» مهددتان بغرامات بمليارات الدولارات

واشنطن- قنا

الإثنين، 07 أكتوبر 2019
تويتر و فيسبوك مهددتان بغرامات بمليارات الدولارات
تويتر و فيسبوك مهددتان بغرامات بمليارات الدولارات
أعلن السيد غراهام دويل المتحدث باسم لجنة حماية البيانات الأيرلندية، اليوم، أن اللجنة انتهت من تحقيقات أجرتها بشأن الانتهاك المحتمل من قبل شركتي "واتس آب" المملوكة لشركة فيسبوك، و "تويتر" لقواعد الاتحاد الأوروبي المتعلقة بخصوصية البيانات.
وقال دويل، في تصريح لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن التحقيقات ستنتقل الآن إلى مرحلة اتخاذ القرار.. مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إصدار مسودة قرارات قد تتضمن فرض غرامات على الشركتين تصل قيمتها لمليارات الدولارات، في حال وُجد أنهما انتهكتا قواعد الاتحاد الأوروبي لخصوصية البيانات.. ويتوقع أن تصدر القرارات قبل نهاية العام الجاري.
وتقول "سي إن بي سي" إن القرارات الأيرلندية ستكون الأولى من نوعها ضد شركات أمريكية متعددة الجنسيات، منذ إصدار أوروبا قانون خصوصية يدعى اللائحة العامة لحماية البيانات وإدخاله حيز التنفيذ والتطبيق بدءا من مايو 2018.
واشارت الى انه في حال وُجد أن أيا من الشركتين انتهكتا قواعد خصوصية البيانات، سيتم فرض غرامات عليها يمكن أن تصل حتى 4 بالمئة من عائداتها السنوية العالمية، وهو ما يعني احتمال أن تواجه شركة /فيسبوك/ غرامة يصل قدرها لأكثر من ملياري دولار، بناء على عائداتها السنوية التي حققتها خلال عام 2018. ونظرا لأن الشركتين العملاقتين في مجال التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي تتخذان من أيرلندا مقرا رئيسيا لعملياتها في الاتحاد الأوروبي، فإن لجنة حماية البيانات الأيرلندية هي التي تشرف على عملياتهما بموجب قانون اللائحة العامة لحماية البيانات الصادر من الاتحاد الأوروبي.
وكانت لجنة حماية البيانات الأيرلندية قد فتحت عشرات التحقيقات في ممارسات شركات التكنولوجيا العملاقة، بما فيها /فيسبوك/ و /تويتر/ و /غوغل/ و /أبل/.
وقال دويل، إن اللجنة انتهت من تحقيقها بشأن /واتس آب/، في قضية فتحتها العام الماضي تتعلق بالشفافية.. مضيفا أن اللجنة فحصت في تحقيقها ما إذا كانت /واتس آب/ قد قدمت لمستخدميها معلومات حول خدمات تطبيقها بصورة شفافة أم لا.
وفيما يخص /تويتر/، فقد أطلقت اللجنة الأيرلندية تحقيقا ردا على إشعار بانتهاك خصوصية البيانات من قبل الشركة تلقته في يناير 2019.
ورفضت /فيسبوك/ أو /تويتر/ التعليق على ذلك، بحسب /سي إن بي سي/.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.