السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
11:29 م بتوقيت الدوحة

مفتاح الاستعداد

مفتاح الاستعداد
مفتاح الاستعداد
أكثر ما يمكن أن نتمسك به في حياتنا ونعتز به، هو أحدنا الآخر؛ لذا تعامل بمنطق اللقاء الأخير.
وقد واجهت هذا الموقف في مناطق معيّنة وقمت بالآتي؛ فعندما كان الجمهور طاقماً إدارياً وتدريسياً طلبت من كل واحد من هذا الجمهور التحدث بلغة بيضاء ما بين العامية والفصحى، وقلت لهم سوف تنالون مني بيتاً شعرياً مناسباً، فكان ذلك حافزاً كبيراً لهم على التحدث بالفصحى المطلقة.

أما عندما كان جمهوري من أولياء الأمور، فصعب عليّ تنفيذ الإجراء السابق؛ كونه سيبدو مزعجاً وغير لائق. لذا، اتفقت مع صديقة قريبة، وطلبت منها أن تحضر معي الورشة وتسعفني إن حصل لبس، من دون أن يشعر الحاضرون بإزعاج. فكانوا حينما يسألون، تقوم قريبتي بتوثيق السؤال ثم تعيده موضّحة على مسمعي، ثم وفقاً لذلك أقدّم المشورة، وأجيب عن السؤال، من دون أن يشعر أحد بأي حرج، وقد مضى الأمر بسلام.

مفتاح الاستعداد المسبق يُلزمنا عند تقديم الورش الاعتماد على الفلاش والعرض التقديمي، ثم نأتي ببدائل ومواد تسعفنا، سواء كانت شاشة عرض أو (فلاش النت وفلاش العرض وجهاز اللاب توب)، أو الاستغناء عن ذلك كله والاعتماد على النفس من دون عرض، واستخدام عنصر التشويق الشخصي الذي يعتمد على المهارات التدريبية والفنية والإبداعية النابعة من الخبرة المستمرة، ولا نجعل العرض والشرائح عائقاً أمامنا.

إذا استوقفك المسؤول المستضيف فجأة عند ذكر معلومة، وأبدى شيئاً من الحَنَق، ثم قال لك: «اسكت أو ما تكمل الورشة أو كذا،... إلخ». وفي هذه الأثناء، بدوت أمام نفسك وكأنك متهم، وشعرت بأن سلوكه سيُغضبك، عليك هنا أن تتمالك نفسك وتسيطر على أعصابك، وأن تأخذ نفساً عميقاً،

وتستوعب هذا الموقف حتى إن بدا لك محرجاً؛ كون هذا الموقف عبّر بوضوح عن الشخص المسؤول الذي صدر منه ولم يعبّر عن شخصيتك. وربما يكون تصرّفه رد فعل على موقف مؤلم جداً عاشه، ولم يقدر على ضبط نفسه. وربما كان المقصود من هذا التصرف أحد الحضور وأراد المسؤول أن يكمل الورشة بعيداً عن هذه المعلومة أو بعيداً عن الشخص الذي تستهدفه.

أمور كثيرة لا تخطر على بالنا؛ لكن «إذا عُرف السبب، بطل العجب». لذا، تقبّل الموقف، على أن تستوضح الأسباب في نهاية الورشة؛ فلعل معرفة الأسباب تعلّمك كثيراً، وتزيد من خبرتك في إدارة الورش والتعامل مع الناس واختبار طباعهم، وتذكّر: «ما أجمل التعامل بمنطق اللقاء الأخير».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

عَسَسُ الشعراء

08 ديسمبر 2019

روعة التصوير في الشعر

01 ديسمبر 2019

ساحة الوصفِ في الشعر

24 نوفمبر 2019

جدلية الموت في الشعر

17 نوفمبر 2019

الرّبابُ والشعر

10 نوفمبر 2019

منظار امرئ القيس

03 نوفمبر 2019