الخميس 16 ربيع الأول / 14 نوفمبر 2019
07:03 م بتوقيت الدوحة

"أشغال" تفتتح التقاطع المائل أمام الحركة المرورية

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 05 أكتوبر 2019
تقاطع المائل
تقاطع المائل
افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" التقاطع المائل أمام الحركة المرورية يوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 ضمن أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو، بحضور سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي، والمهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات بأشغال، العميد محمد معرفيه، مدير الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور، والمهندس بدر درويش مدير إدارة الطرق السريعة، وعدد من مهندسي "أشغال" والشركة المنفذة.

ويعتبر التقاطع المائل حلقة وصل رئيسية تربط بين شارع الغرافة وشارع حوار وشارع اللقطة وطريق خليفة أفنيو، ليتكامل مع نفق التقاطع المائل الذي يصل بين شارغ الغرافة وشارع حوار بطول 2.7 كيلومتر وهو ما يساهم بشكل كبير في تخفيف الزحام وخفض الزمن الرحلة أمام المتجهين إلى الدوحة والغرافة والريان واللقطة وتسهيل الوصول إلى غرافة الريان وبني هاجر ودخان.

وبتلك الافتتاحات يستطيع القادمون من طريق الشمال في اتجاه الريان ومؤسسة قطر استخدم النفق والتقاطع الجديدين عبر شارع الغرافة وشارع حوار دون الحاجة لاستخدام شارع 22 فبراير وتجنب الزحام هناك.

كما تخدم تلك الافتتاحات حركة المرور المتجهة إلى استاد المدينة التعليمية والذي سيفتتح نهاية هذا العام وسيستضيف مباريات نصف النهائي والنهائي من بطولة كأس العالم للأندية والتي تنظمها قطر.
كما يسهل التقاطع الوصول إلى العديد من المرافق الحيوية مثل مستشفى سدرة للطب ومركز قطر الوطني للمؤتمرات ومؤسسة قطر والمدينة التعليمية.

ويتضمن التقاطع المائل دوار بإشارات ضوئية حيث يتخذ هذا الدوار تصميماً مختلفاً عن الدوارات المعهودة، حيث يشق منتصفة الطريق الرئيسي لخليفة أفنيو مثل تقاطع غرافة الريان ليسهل الحركة المرورية دون توقف، ليربط الحركة المرورية بين الدوحة ودخان والغرافة والريان.

وقد تم زيادة عدد المسارات في التقاطع الجديد عن التقاطع القديم حيث تم توفير ثلاث مسارات رئيسية في كل اتجاه و مسارين للخدمات لتستوعب نحو 8500 مركبة. 

أعمال تجميل النفق والتقاطع

حرصت هيئة الأشغال العامة على إقامة أعمال تجميل وتشجير بالتقاطع المائل ونفق تقاطع لمائل كجزء من خطة الدولة لتجميل الشوارع وجزء من أعمال مشروع خليفة أفنيو.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي، عن سعادته بافتتاح التقاطع المائل، مشيراً إلى أن افتتاح النفق والتقاطع في شهر واحد يكشف مدى حرص هيئة الأشغال العامة على الانتهاء من اعمال المشروع في أسرع وقت.

وأوضح  رئيس المجلس البلدي المركزي أن تللك الافتتاحات تخدم بالأساس سكان مناطق الغرافة واللقطة والريان وكذلك المرافق الحيوية المحيطة مثل مؤسسة قطر زالمدينة التعليمية ومستشفة السدرة للطب وغيرها.

وأكد المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن "أشغال" أنجزت عددا من الافتتاحات مؤخرا بمشروع طريق خليفة لتصل نسبة الأعمال المنتهية 92%، مشيرا إلى أن "أشغال" حرصت على الحفاظ على رمزية التقاطع بالحفاظ بجعل التقاطع مائلاً نسبياً كما كان في السابق.

ولفت العمادي إلى أن "أشغال" تسعى للانتهاء من أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو العام المقبل بعد الانتهاء من باقي التقاطعات وأعمال التجميل بالطريق,

من جهته، قال العميد محمد معرفية، مدير الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور ، أن افتتاح التقاطع المائل سيعمل على تحسين الحركة المرورية في كافة الاتجاهات سواء من شارع الغرافة أو شارع حوار أو شارع اللقطة أو طريق خليفة أفنيو.

ولفت إلى أن التقاطع المائل سيحقق انسيابية مرورية في المنطقة التي تضمم العديد من المرافق الحيوية وسيخفض زمن الرحلة، خصوصاً بعد افتتاح نفق التقاطع المائل مطلع شهر سبتمبر حيث يوفر تدفقاً مرورياً حراً بين الغرافة والريان. 

اتجاهات و مسارات التقاطع المائل  

على مستخدمي شارع اللقطة استخدام الطريق الرئيسي الذي يشق منتصف الدوار للذهاب من الدوحة إلى دخان و العكس. أما مستخدمي شارع اللقطة و المتجهين شمالاً نحو الغرافة أم جنوباً نحو الريان عليهم استخدام المسارات الجانبية و استخدام الدوار  و اتباع اللوحات الإرشادية للوصول إلى وجهاتهم. 

إنجازات مشروع خليفة أفنيو 

كما انتهت هيئة الأشغال العامة مؤخراً من الأعمال النهائية للأسفلت من الطريق الرئيسي لشارع اللقطة المكون من أربع مسارات في كل إتجاه من شرق التقاطع المائل إلى غرب تقاطع الوجبة.

ويأتي هذا الافتتاح أيضًا عقب افتتاح طرق الخدمات الموازية و التي تتألف من مسارين في كل إتجاه و التي تربط بعض المرافق الهامة ، مثل مؤسسة قطر و سدرة للطب ومركز قطر الوطني للمؤتمرات.

كما افتتحت هيئة الأشغال العامة أجزاء عديدة و مهمة من مشروع خليفة أفنيو. كما افتتحت أجزاء كبيرة من تقاطع بني هاجر الحيوي والذي يتألف من ثلاثة مستويات. و يعمل هذا التقاطع الذي حل مكان الدوار سابقاً على إستيعاب ما يقارب  1500  مركبة في الساعة ، موفرا حركة مرورية إنسيابية ليعمل كطريق رئيسي و كحلقة وصل إلى طريق دخان وشارع اللقطة وشارع الريان وكذلك للمناطق السكنية المجاورة مثل بني هاجر  والريان و غرافة الريان والغرافة. يتألف التقاطع من  جسرين و نفقين و ثلاثة مخارج على اليمين و مخرجين إلتفافيين لتوفير  حلقة وصل لجميع الإتجاهات. عند الإنتهاء، سيضم هذا التقاطع جسراً يحتوي على ممر متعدد الإستخدامات بطول 300 متر، وهو الأول من نوعه في قطر، بالإضافة إلى مسارات للمشاة والدراجات الهوائية. كما افتتحت تقاطع غرافة الريان ونفق تقاطع غرافة الريان ليربط الحركة المرورية بين غرافة لريان والدوحة ودخان.

ومن الجدير بالذكر أن أشغال انجزت نحو 92% من أعمال مشروع خليفة أفنيو الذي من المقرر أن يكتمل بحلول الربع  الثالث من عام 2020. سيوفر المشروع عند اكتماله ما يقارب 11.6 كم من المسار المزدوج مع أربعة مسارات في كل اتجاه ، إلى جانب سبعة تقاطعات  متعددة المستويات وطرق خدمية على طول أجزاء من الطريق، بالإضافة إلى ممرات للمشاة  وراكبي الدراجات الهوائية و ممر للجمال في  الجزء الجنوبي من شارع اللقطة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.