الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
08:26 م بتوقيت الدوحة

الصقر معتز برشم يتوج بالذهبية ويحتفظ بلقبه بطلا للعالم في الوثب العالي

قنا

الجمعة، 04 أكتوبر 2019
الصقر معتز برشم يتوج بالذهبية ويحتفظ بلقبه بطلا للعالم في الوثب العالي
الصقر معتز برشم يتوج بالذهبية ويحتفظ بلقبه بطلا للعالم في الوثب العالي
 توج البطل العالمي والأولمبي معتز برشم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي والتي أقيمت اليوم ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019 والتي تستضيفها قطر وتختتم بعد غد /الأحد/.
واحتفظ برشم بلقبه كبطل للعالم في الوثب العالي والذي حققه في بطولة العالم الماضية في لندن عام 2017 ليتوج نفسه ملكا لهذه المسابقة.
وسجل برشم ارتفاعا قدره 37ر2 متر من أول محاولة وبعد ضمان الذهبية، اكتفى برشم ولم يسع لكسر الرقم القياسي من جديد الذي تسبب في إصابته من قبل.
وبعد تحقيقه الانجاز تلقى برشم التهنئة في أرض الملعب من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية ورئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019 ، ثم طاف أرض الملعب وتفاعل بالتحية مع عشرات الآلاف من القطريين الذين احتشدوا في ستاد خليفة الدولي لدعمه ومساندته.
وتفوق البطل العالمي والأولمبي القطري معتز برشم على الروسيين ميخائيل اكيمنكو (2.35 م) وإيليا إيفانيوك (2.35 م بفارق المحاولات)، وكلاهما يخوض البطولة تحت علم محايد بسبب إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى على خلفية فضيحة المنشطات في البلاد.
والميدالية الذهبية هي الميدالية الثانية للمنتخب القطري بعد برونزية عبدالرحمن صامبا في سباق 400 م حواجز .
وعادل معتز برشم بهذه الذهبية رقم مواطنه سيف سعيد شاهين الذي صمد 14 عاما، بعد تحقيقه ذهبيتين متتاليتين لقطر في سباق 300 متر موانع بمونديالي باريس 2003 وهلسنكي 2005 .
ويستطيع البطل القطري الذي يبلغ عمره 28 عاما، السعي لتحطيم الرقم القياسي بعد تسعة أشهر في أولمبياد طوكيو 2020، أو عندما يسعى لتحقيق لقبه العالمي الثالث تواليا بعد عامين في مدينة يوجين الأمريكية التي تستضيف بطولة العالم المقبلة في 2021.
وكان برشم يواجه تحديا كبيرا للاحتفاظ بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين، لا سيما بأن الإصابة أبعدته عدة أشهر عن المضمار قبل أن يعود في مطلع الموسم الحالي من دون أن يخوض الكثير من المنافسات.
وقبل خوضه نهائيات الوثب العالي اليوم كان برشم يواجه التحدي المتمثل في غيابه معظم فترات الموسم الماضي بداعي الإصابة، وعاد مؤخرا وشارك في لقاءات محدودة بعد أن خضع لعملية جراحية في يوليو عام 2018 في كاحله كانت تستوجب الغياب من ثلاثة إلى أربعة أشهر، قبل أن تتفاقم الإصابة ويستمر غيابه حتى يونيو حيث حقق عودة ناجحة باجتيازه ارتفاع 2,27 م في لقاء سوبوت البولندي محرزا المركز الأول، قبل أن يحل في المركز الثاني في لقاء لندن الماسي مع قفزة بالرقم ذاته في يوليو .. وفي التصفيات المؤهلة إلى النهائي في البطولة الحالية، نجح برشم في تسجيل أفضل رقم (2,29 م) ليؤكد جاهزيته للمنافسة على الذهب.
وعاش برشم أفضل فترات مسيرته الرياضية عام 2017 الذي حصل خلاله على جائزتي أفضل رياضي في العالم خلال احتفالية الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنوية، وأفضل رياضي في آسيا الممنوحة من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، بعد إنجازاته طوال العام الذي خاض فيه 11 بطولة وحقق الفوز فيها جميعا.
وكان البطل برشم قد بدأ مشواره بقوة في الوثب العالي وحقق ذهبية بطولة العالم للناشئين لألعاب القوى بكندا عام 2010 مسجلا 30ر2 متر، وهو أيضا بطل آسيا 2011 في اليابان مسجلا 35ر2 متر، وحقق ذهبية دورة الألعاب العربية بالدوحة في ديسمبر 2011 .
والبطل القطري معتز برشم له سجل حافل أيضا في دورات الألعاب الأولمبية فقد حصل على برونزية أولمبياد لندن 2012 ، ثم فضية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .
وقد حقق برشم من قبل أيضا الميدالية الفضية في بطولة العالم ( موسكو 2013 ).
والرقم الشخصي للبطل القطري هو 43 ر2 متر بفارق 2 سم عن الرقم القياسي العالمي والمسجل باسم الكوبي خافيير سوتومايور منذ عام 1993 في إسبانيا وقدره 45 ر 2 متر .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.