الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
07:30 ص بتوقيت الدوحة

الرئاسات الثلاث في العراق تجتمع مع الكتل والأحزاب لاحتواء أزمة الاحتجاجات

بغداد- قنا

الخميس، 03 أكتوبر 2019
مظاهرات العراق
مظاهرات العراق
عقدت الرئاسات الثلاث وقادة الكتل والأحزاب السياسية في مجلس النواب بالعراق اجتماعا لبحث الاحتجاجات التي تشهدها البلاد..وتمخض عن الاجتماع عدد من القرارات لاحتواء الأزمة.
وعقد الاجتماع بدعوة من الرئيس العراقي برهم صالح بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وقادة ورؤساء الكتل والأحزاب .
وذكر بيان صادر عن المكتب الرئاسي اليوم أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة احترام المبادئ الديمقراطية الكافلة لحق المواطنين بالتظاهر والتعبير عن احتجاجهم بمختلف السبل السلمية.
وأكد الاجتماع ضرورة التعجيل باتخاذ إجراءات تحقيقية دقيقة وأمينة بشأن ما حصل في تظاهرات اليومين الماضيين، والتأكيد على ضبط النفس واحترام القانون و منع استخدام القوة المفرطة في التعامل مع الأحداث.
كما تم التأكيد على ضرورة التواصل المباشر ما بين الحكومة وممثلين عن المتظاهرين لإدامة حسن التفاهم والعمل معاً من أجل الإصلاح والتغيير المنشود.. وتم الاتفاق على تشكيل لجنة رسمية للتعاطي مع المطالب الآنية للمتظاهرين ، والشروع الفوري بإقرار قانون مجلس الإعمار و قانون الضمان الاجتماعي وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لتحديد سياقات التوظيف بآليات شفافة وعادلة.
وأشار البيان الى ضرورة التعاون البنّاء والمنتج ما بين الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية لاتخاذ إجراءات مباشرة بقضايا وملفات الفساد، إضافة الى توفير فرص العمل بما يقضي على البطالة ويحسّن حياة الشباب وذلك بالتوزيع العادل للتعيينات والتوظيف في القطاع الحكومي، وبتوسيع العمل في قطاع الاستثمار، وتحفيز مبادرات المشاريع الصغيرة والكبيرة.
وأوقفت الحكومة العراقية خدمة الإنترنت منذ الليلة الماضية في معظم مدن البلاد وذلك لمواجهة الاحتجاجات ..وجاء هذا الإجراء فيما تحاول السلطات الحكومية السيطرة على المظاهرات الحاشدة التي خرجت في العاصمة بغداد ومدن عدة ضد الفساد ونقص الخدمات وسياسيات الحكومة الحالية.
وكانت مصادر أمنية قد أفادت بتجدد وقوع اشتباكات الليلة الماضية بمدينة /الناصرية/ بمحافظة /ذي قار/ جنوبي البلاد بين المحتجين وقوات الأمن، أدت الى مقتل سبعة أشخاص وإصابة / 113 / آخرين بينهم منتسبون من الشرطة.
وأعلنت السلطات العراقية فرض حظر التجول في العاصمة بغداد وعدد من المدن الأخرى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.