الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
08:05 ص بتوقيت الدوحة

قتيلان و263 جريحا ومعتقلا في احتجاجات العراق

بغداد - قنا

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019
تظاهرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات- صورة من تويتر
تظاهرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات- صورة من تويتر
كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق علي البياتي، عن ارتفاع عدد المصابين جراء التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد يوم أمس، إلى 263 مصابا، من بينهم معتقلون، فيما ارتفع عدد القتلى إلى اثنين.
وأشار البياتي في بيان صحفي اليوم، إلى أن من بين المصابين 42 من الأجهزة الأمنية.
وأضاف البيان أن المعتقلين وصل عددهم إلى 55 متظاهرا، حيث تم إخلاء سبيل 11 منهم فقط في البصرة، من أصل 18 معتقلا، وفي واسط اعتقل 30 متظاهرا، فيما سجلت المفوضية سبع حالات اعتقال في محافظة النجف.
وقد تجمع المتظاهرون صباح اليوم، في وسط العاصمة بغداد، وقطعوا الطرق بحرق الإطارات.. فيما قطعت القوات الأمنية أربعة تقاطعات حيوية وسط بغداد.
وشهدت محافظات بغداد والبصرة والديوانية وذي قار وكربلاء تظاهرات شعبية، بدأت صباح أمس، استجابة لدعوات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد والبطالة.
في سياق متصل، أكدت رئاسة مجلس النواب العراقي في بيان، على حرية التظاهر السلمي التي كفلها الدستور.. ودعت القوات الأمنية الى حفظ النظام العام، مع ضبط النفس وعدم استخدام القوة المفرطة مع المتظاهرين الذين دعتهم، في الوقت ذاته، إلى الالتزام بالسلمية في التعبير عن مطالبهم وعدم الاعتداء على القوات الأمنية والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
كما وجهت رئاسة مجلس النواب، لجنتي الأمن والدفاع وحقوق الإنسان النيابيتين بفتح تحقيق بالأحداث التي رافقت التظاهرات في /ساحة التحرير/.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.