الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
06:30 ص بتوقيت الدوحة

جهود كبيرة وناجحة في تسويق المنتجات الزراعية المحلية وتجقيق الأمن الغذائي

قطر تشارك في الاحتفال بيوم الزراعة العربي

الدوحة- بوابة العرب

الجمعة، 27 سبتمبر 2019
. - جانب من الخضروات القطرية المميزة
. - جانب من الخضروات القطرية المميزة
شاركت دولة قطر ممثلة بوزارة البلدية والبيئة في الاحتفال بيوم الزراعة العربي 2019 الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام، والذي اختارت له المنظمة العربية للتنمية الزراعية شعار: “الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والزراعة ضرورة لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة”.

وبهذه المناسبة ، أعلنت وزارة البلدية والبيئة إن دولة قطر حققت إنجازات كبيرة في مجال تحقيق الأمن الغذائي وقد احتلت المرتبة الاولى عربياً والمرتبة الثانية والعشرون عالمياً حسب المؤشر العالمي للأمن الغذائي.

وتأتي مشاركة دولة قطر بجناح كبير ومميز كدولة شرف في الدورة (14) للصالون الفلاحي والألات الفلاحية والصيد البحري (سياماب 2019) بالجمهورية التونسية، في إطار الاهتمام بتبادل الخبرات والتجارب مع مختلف الدول في مجالات الزراعة والأمن الغذائي وكذلك الاطلاع على ما أحدث الآلات والمعدات في هذا المجال.

وفي مجال مشاريع تطوير نظم التسويق الزراعي المحلي اهتمت وزارة البلدية والبيئة بافتتاح ساحات بيع المنتجات الزراعية المحلية ( المزروعة – الخور الذخيرة – الوكرة -الشمال - الشيحانية ) ، حيث حققت كمية مبيعات الخضروات في ساحات المنتج الزراعي مبيعات قياسية غير مسبوقة بلغت حوالي

( 7288 ) طن منذ افتتاح الساحات من عام 2012 وحتى مايو 2019 ، ويتم عمل الساحات من أول نوفمبر حتى آخر مايو من كل عام لصبح عدد الشهور ( 7 ) أشهر .

كما تم تدشين برنامج تسويق الخضروات القطرية المميزة في كل من المجمعات التجارية بمشاركة أكثر من (130) مزرعة والتي تهتم بتوصيل الخضروات القطرية بشكل مميز من المزارع إلى المستهلك حيث بلغت كمية الخضروات المسوقة ( 1921) طن .

   وأطلقت وزارة البلدية والبيئة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة مبادرة مزارع قطر، التي تهدف لدعم وتحفيز المنتج الزراعي المحلي ، وذلك بإعطاء الأولية العرض والتسويق للمنتج الزراعي المحلي والذي يتميز بأنه طازج وجودته التي تفوق نظيره المستورد، حيث يشارك في برنامج مزارع قطر أربعة مجمعات استهلاكية تعد الأكبر وتحظى بإقبال كثيف من قبل المستهلكين بالدولة وهي : الميرة ، كارفور ، اللولو ، والتموين العائلي ، حيث أبدت هذه المجمعات استعداداً كبيراً للمشاركة في المبادرة وإعطاء فرصة للمنتج الزراعي المحلي لمنافسة المستورد حيث بلغت كمية الخضروات المسوقة ( 9639 ) طن .

مشروع البيوت المحمية والهيدربونيك:

وفي إطار دعم الدولة للقطاع الزراعي كونه من أهم القطاعات الحيوية في الدولة لارتباطه بالأمن الغذائي، ضمن برنامج الدعم المرصود ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات من 24% حالياً إلى 31 % ، بناءاً على ذلك تم تركيب عدد (500) بيت محمي مبرد  وعدد (50) بيت غير مبرد على المزارع المنتجة التسويقية - بشبكات ري لمساحة 98 دونم .

المشروع الوطني لنحل العسل :

   بدأ المشروع بإنشاء منحل ارشادي في عام 2013 وتم وضع خطة للتشجيع على تربية خلايا النحل لإنتاج العسل للوصول للاكتفاء الذاتي من هذا المنتج وتوزيع خلايا نحل مجانية مع مستلزماتها للمزارع المنتجة التسويقية و التي تلتزم بالشروط الخاصة بتربية خلايا النحل .

وقد تم البدء بتوزيع المنح على المزارعين لعدد (1300) خلية نحل مع مستلزماتها لعدد (130( مزرعة بواقع عدد ( 10 ) خلايا لكل مزرعة ، وبلغت كمية إنتاج العسل من المنح الثلاثة (10468) كغ عسل.

مشروع تأهيل البر القطري:

      تم تأهيل عدد (3) من الروض من التدهور بنسبة انجاز 100% ضمن الخطة وهي كالاتي:

( روضة فويرط ، روضة المرخية ، روضة وادي أثنى ) ، بالتعاون مع إدارة الحماية البيئة والمحميات والحياة الفطرية بالإضافة لمتابعة عمليات الخدمة والاهتمام بالروض المزروعة سابقا.

هذا وقد تم الاهتمام بالمعارض والمهرجانات الداعمة لقطاع الزراعة والأمن الغذائي، ومن أبرزها:  المعرض الدولي للتمور"بسوق واقف "2019 وقد شهد حضورا غفيرا من مختلف أوساط المجتمع وبلغ عدد الزوار حوالي  61 الف زائر .

بمشاركة عدد كبير من الشركات المحلية و العالمية ، بهدف تحقيق اقصى للمشاركين لتسويق منتجاتهم حيث بلغ عددها حوالي 150 شركة مسجلة بمشاركة 4 مزارع محلية ، كما شاركت شركة حصاد الغذائية بجناح خاص بها .

وقد بلغ اجمالي التمور التي تم بيعها حوالي 329134 كيلو جراماً، بنسبة 96 % من اجمالي التمور المعروضة، والتي بلغت المعروضة  342841 كيلو، والتي بلغت 342841 كيلو جراماً.

مهرجان العسل الدولي الثاني :

ونظمت وزارة التجارة والصناعة وادارة سوق واقف بالتعاون مع القطاع الزراعي بوزارة البلدية والبيئة  مهرجان العسل الدولي الثاني خلال الفترة من 28/2/2019 و حتى 9/3/2019 ، وجاء تنظيم هذا المهرجان في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية ومن بينها انتاج عسل النحل، وقد شارك في نسخة هذا العام 124 شركة من 20 دولة منهم 25 مزرعة محلية.

وذلك بالتزامن مع موسم قطف العسل بالمزارع، وضمن الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها انتاج عسل النحل، و زيادة الانشطة داخل المزارع و تنوع مصادر الدخل لاصحاب المزارع، و الارتقاء بجودة العسل المحلي.

 مهرجان محاصيل الثالث كتارا:

ونظم الحي الثقافي (كتارا) بالتعاون  مع وزارة البلدية والبيئة ومشاركة عدد من المزارع القطرية وأصحاب المناحل وشركات المنتجات الغذائية الوطنية ، مهرجان "محاصيل" في نسخته الثالثة والذي يعد فرصة لحائزي المزارع المنتجة في تسويق منتجاتهم الزراعية المختلفة .

وتم عرض جميع الخضروات المحلية بالمهرجان وتم بيع ( 445 ) طن من الخضروات خلال فترة المهرجان .

 المعرض الزراعي القطري الدولي السابع ( أغريتك ) :

     كما نظمت الوزارة معرض قطر الدولي الزراعي السابع الزراعي السابع ومعرض قطر الدولي البيئي الأول خلال الفترة من 19-22/3/2019 بمشاركة شركة محلية وإقليمية ودولية  وارتفعت عدد المشاركات بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي و واستهدف المعرض: السعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الانتاج الزراعي والخضروات ، تقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة ورفع القدرة الانتاجية المحلية ، الاطلاع على  أحدث المعدات والابتكارات والتقنيات والمنتجات الزراعية الحديثة في قطاع الزراعة ، تبادل المعرفة مع الخبراء والمختصين ومناقشة توجهات السوق ، وتعزيز الفرص مع كبار صناع القرار من القطاعين العام والخاص .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.