الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
04:53 م بتوقيت الدوحة

800 ألف يستفيدون من مستشفى قطر الخيرية للعيون بالسودان

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019
. - مركز لغسيل الكلى افتتحته قطر الخيرية في وقت سابق في السودان
. - مركز لغسيل الكلى افتتحته قطر الخيرية في وقت سابق في السودان
في إطار حرصها على تنفيذ مشاريع تنموية نوعية، وبدعم أهل الخير في قطر، تواصل قطر الخيرية في تنفيذ مشروع مستشفى بن زامل للعيون بولاية النيل الأبيض، الذي ينتظر أن يستفيد منه أكثر من 800 ألف شخص، وتقدر تكلفته الاجمالية بنحو مليوني ريال.

ويساهم مستشفى بن زامل في توفير منشآت لعلاج امراض العيون بمواصفات جيدة، والتخفيف من معاناة المرضى المتمثلة بالاضطرار للانتقال إلى مراكز بعيدة عن أماكن سكنهم، وتوفير خدمة شبه مجانية لمرضى العيون من أصحاب الدخل المحدود.

وقد جاء إنشاء المستشفى بمحلية كوستي بولاية النيل الابيض التي تبعد عن العاصمة الخرطوم 321 كيلو (وهي منطقة حدودية مع جنوب السودان)، نسبة للحاجة الماسة للبنيات التحتية الجيدة التي تعنى بعلاج مرضى العيون والنقص الكبير في المستشفيات والمراكز الصحية التي تعالج العيون في المنطقة، بالإضافة إلى الانتشار الواسع لأمراض العيون في المنطقة وعدم قدرة شرائح كثيرة على تكاليف العلاج نظرا لحالتهم المعيشية الصعبة. 

وتعتبر منطقة محلية كوستي بولاية النيل الابيض منطقة حدودية مع جنوب السودان وحسب الاحصائيات الحالية، فإنه يوجد بها أكثر من 100 ألف لاجئ من المتوقع أن يستفيد من الخدمة التي سيقدمها المستشفى.

مكونات المشروع

يتكون مبنى مشروع مستشفى بن زامل للعيون بولاية النيل الابيض من طابقين، حيث يتكون الطابق الأول من عيادة عامة، وغرفة عمليات ومعمل وصيدلية ومعرض للنظارات، فيما يشتمل الطابق الثاني على مبان الإدارة، واستراحة أطباء، وقاعة للأغراض المختلفة.

وقد أسهم مكتب قطر الخيرية بالسودان منذ افتتاحه في العام 1994م وحتى ابريل من العام 2019 م في تنفيذ أكثر من 100 مشروع في مجال الصحة، موزعة في 9 ولايات من ولايات السودان بتكلفة تقدر بأكثر من 26 مليون ريال، استفاد من هذه المشاريع أكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف مستفيد. ومن اهم هذه المشاريع مركزي غسيل كلى أحدهما في مستشفى بشائر يحتوي على 30 كرسي غسيل، ويخدم حوالي 1500مريض، والاخر بمنطقة مزدلفة بشرق النيل ويخدم حوالي 700 مريض، بالإضافة بالإضافة الى مركز صحي بمنطقة السوكى يخدم حوالى450 مريضا. كما يجري الان الاعداد لتنفيذ مشروع مستشفى العطية بالريف الجنوبي لمدينة أمدرمان.

الجدير بالذكر أن ولاية النيل الأبيض قد استفادت من المساعدات الإغاثية التي قدمتها قطر الخيرية مؤخرا لمتضرري الفيضانات والسيول والامطار التي اجتاحت مناطق واسعة من السودان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.