الخميس 16 ربيع الأول / 14 نوفمبر 2019
07:39 ص بتوقيت الدوحة

أوركسترا قطر الفلهارمونية تؤدي "حلم ليلة صيف" لميندلسون

الدوحة- قنا

الأحد، 22 سبتمبر 2019
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
أحيت أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلا فنيا بعنوان "ميندلسون، حلم ليلة صيف"، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بقيادة المايسرو ديفيد نيمان، ودانييل هريندا، عازفا على (الباسوون).

وتم خلال الحفل تقديم سيمفونية (غير مكتملة) للموسيقار النمساوي فرانز شوبرت وكونشيرتو الباسوون والأوركسترا للموسيقار ولفغانغ أماديوس موتسارت خلال الجزء الأول.

وأثناء الجزء الثاني، تم أداء افتتاحية "حلم ليلة صيف" للموسيقار فيليكس ميندلسون بارتولدي، حيث تم أداء "الاسكرتسو"، "الليلية"، "فاصل موسيقي"، ثم "مارش الزفاف". 

وجمع الحفل الفني الذي أقيم الليلة الماضية بين ثلاث قامات من أساطين الموسيقى هم: موتسارت، شوبرت وميندلسون، إذ جسد كل منهم معجزة في طفولته، فأبدعوا الموسيقى كأعذب ما تكون في سن صغيرة، وغيبهم الموت عن عالمنا أيضا في سن صغيرة. 

وكرست أوركسترا قطر الفلهارمونية بقيادة المايسترو الألماني ديفيد نيمان هذا الحفل للعباقرة الثلاثة، استهلته بالسيمفونية الغامضة "غير المكتملة" لفرانز شوبرت. 

شرع شوبرت في العام 1822، في العمل على تأليف سيمفونية جديدة لم يكمل منها سوى الحركتين الأولى والثانية. ويرى بعض علماء الموسيقى أن شوبرت كان راضيا أصلا عن مقطوعته في صورتها غير المكتملة هذه، وبالفعل كان من عاداته ترك أشياء دون إتمامها. لكن السيمفونية الثامنة، التي عرفت أيضا بالسيمفونية "غير المكتملة"، أصبحت واحدة من أشهر أعماله الموسيقية. وضع شوبرت سيمفونيته على سلم سي الصغير مستخدما الأوركسترا الكلاسيكية الممتدة مع إضافة ثلاث من آلات الترومبون، فأوجد عالما رومانسيا جديدا يعبر عن التراجيديا والإحساس العميق بالأسى والاشتياق. 

أما كونشيرتو الباسوون لموتسارت، ففسح المجال أمام دانييل هريندا، عازف الباسوون المنفرد، حيث أظهر براعته وقدراته الفنية باستخراج أعذب الألحان من هذه الآلة النفخية كبيرة الحجم. 

وتصنف آلة الباسوون على أنها الآلة الأخفض صوتا بين سائر الآلات النفخية، وقد تقدمها في عصر النهضة أسلاف لها بأسماء متعددة مثل البومر والكرتل والدولسيان والفاغوت، دون أي تمييز واضح بينها من حيث المصطلحات والأنواع. 

كما ألف ولفغانغ أماديوس موتسارت، الذي عرف أيضا بالطفل المعجزة، كونشيرتو الباسوون والأوركسترا في مدينة سالزبورغ وهو لم يزل في الثامنة عشرة، وكانت المقطوعة أول كونشيرتو يؤلفه الموسيقار لآلة نفخية (وقد أعقبته مقطوعات أخرى للفلوت والأوبو والكلارينيت)، ويعتقد أن هذا الملحن الفذ غزير الإنتاج قد ألف نحو خمسة كونشيرتوهات للباسوون، غير أنه لم يبق منها سوى هذا الكونشرتو فقط. 

وفي ختام الأمسية، استمتع الحضور بمقطوعة "حلم ليلة صيف" لميندلسون التي ألفها وهو في السابعة عشرة من عمره، مستلهما موسيقاها من مسرحية شكسبير الشهيرة ليبدع واحدة من مصنفاته الموسيقية الأكثر خيالية على الإطلاق، حيث وصفها النقاد بـ"الموسيقى في ثوب السيرة الذاتية" تارة، وفي قالب اللعبة تارة، وفي صورة الحكاية الخرافية تارة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الحفل المقبل لأوركسترا قطر الفلهارمونية، ستحتضنه دار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" يوم 4 أكتوبر المقبل، وذلك بأداء السيمفونية السابعة لبروكوفيوف بقيادة ديميتري كيتاينكو.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.