الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
04:35 ص بتوقيت الدوحة

نظمته «حمد الطبية» بالتعاون مع «الجمعية الأميركية»

400 مشارك بمؤتمر «إدارة المخاطر في الرعاية الصحية»

الدوحة - العرب

الأحد، 22 سبتمبر 2019
400 مشارك بمؤتمر «إدارة المخاطر في الرعاية الصحية»
400 مشارك بمؤتمر «إدارة المخاطر في الرعاية الصحية»
نظّمت إدارة الجودة وسلامة المرضى التابعة لمؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع الجمعية الأميركية لإدارة المخاطر في الرعاية الصحية، مؤتمر قطر الأول لإدارة المخاطر في الرعاية الصحية، على مدار يومين اثنين، والذي يُعدّ الأول من نوعه في المنطقة.
حضر المؤتمر ما يزيد على 400 مختص في الرعاية الصحية، وجرى خلاله استعراض الأدوات والتقنيات كافة في مجال تحديد وتقييم العوامل التي تشكّل خطراً على سلامة المريض وجودة الرعاية الصحية المقدمة.
وقد ألقى سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة، والسيدة دنيس شوب رئيس الجمعية الأميركية لإدارة المخاطر في الرعاية الصحية، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.
وقالت الدكتورة موزة عبداللطيف آل اسحاق المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى والتحويل الإكلينيكي بمؤسسة حمد الطبية ورئيس المؤتمر: «إن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو تسليط الضوء على الابتكارات التي تحدّ من المخاطر في الرعاية الصحية وتعزيز سلامة المريض وتعزيز دور المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية».
وأضافت: «المؤتمر يركّز على القضايا المهمة التي تحيط بإدارة المخاطر في الرعاية الصحية، كما يُعدّ فرصة لجميع العاملين في مجال إدارة الكوارث في الرعاية الصحية للمناقشة والتعلّم والمشاركة، وهي جزء مهم من مساعينا المستمرة لتثقيف العاملين وتشجيعهم على المساهمة في جعل مؤسستنا آمنة وصحية».
وتابعت: «اتخذنا في مؤسسة حمد الطبية الخطوات الجدية نحو الوصول إلى سلامة المرضى؛ فمبادرات سلامة المرضى التي قمنا ببنائها تحتاج من الكوادر كافة لدينا إلى تبنّي التغيير؛ لتحفيز التطوير داخل نظامنا، وتحديداً التغيير المتعلق بإيصال الخدمة والتركيز على الحد من المخاطر التي تتعلق بسلامة المريض والوصول إلى درجة الصفر في المخاطر التي يمكن أن تهدّد سلامة المريض».
وشدّدت على أهمية إدارة المخاطر؛ كونها مرتبطة بأرواح الأشخاص، وكيفية تأثيرها على سلامة مستخدمي المرافق الصحية. وأوضحت أن تطوير مهارات الموظفين وتعزيزها بشكل عام في مؤسسة حمد الطبية من أجل توفير أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعّالة للمرضى، يسهم في رفع مستوى الثقة عند المرضى وأسرهم بالمؤسسة والخدمات التي تقدّمها.
وعبّرت السيدة دنيس شوب عن امتنان الجمعية الأميركية لإدارة المخاطر في الرعاية الصحية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية لعقد المؤتمر الأول لإدارة المخاطر في الرعاية الصحية في قطر، والذي يُعدّ التعاون الدولي الأول من نوعه للجمعية خارج نطاق الولايات المتحدة الأميركية. وأوضحت أن «أحد الأهداف الرئيسية للجمعية في الرعاية الصحية هو تعزيز التعاون». وقالت: «إننا نأمل أن تقدّم هذه المبادرة الأولى المساعدة والدعم لتعزيز ممارسة إدارة المخاطر في الرعاية الصحية في قطر وبناء علاقات قوية بين كلتا المؤسستين لسنوات عديدة مقبلة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.