الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
03:42 م بتوقيت الدوحة

قطر تشارك في اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019
قطر تشارك في اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي
قطر تشارك في اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي
شاركت الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع 22 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون، الذي عُقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 16-17 سبتمبر 2019.
وقد ترأس الوفد سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال، رئيس الهيئة.
ناقش الاجتماع العديد من الموضوعات، أبرزها متابعة تنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السابع عشر بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي، وتقرير الأمانة العامة بشأن التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، ونتائج الاجتماع (20) للجنة التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، بالإضافة إلى مستجدات دراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية بدول المجلس باستثمارات خليجية.
النظام الموحد
كما ناقش محضر الاجتماع (36) للجنة المكلفة بمراجعة تطبيق نظام القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون، ومحضر الاجتماع (50) للجنة النظام المنسق، ومحضر الاجتماع الأول للفريق الفني المكلف بمراجعة قوائم السلع المنوعة والمقيدة.
ومن جانب آخر، عُقد الاجتماع المشترك بين اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون وهيئة الاتحاد الجمركي، كما تم عقد اللقاء المشترك الخامس بين هيئة الاتحاد الجمركي والقطاع الخاص، والذي ناقش عدة موضوعات؛ أبرزها التزامات المستوردين والمصدّرين، وآليات انتقال الإرساليات، والتأكيد على تقديم الوثائق وإنشاء البيانات الجمركية مسبقاً للإرساليات، والتشديد على المواصفات القياسية المتبعة لعمليات الفسح والإفراج الجمركي.
تجدر الإشارة إلى أهمية هذه الاجتماعات التي تساهم في زيادة التعاون بين دول المجلس في جميع المجالات الجمركية، وما يتعلق بآليات الاستيراد والتصدير، وغيرها من الأمور المرتبطة بالتجارة الدولية في منطقة الخليج.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.