السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
07:24 ص بتوقيت الدوحة

تصفيات جائزة كتارا لشاعر الرسول تبدأ 22 سبتمبر الجاري

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019
المؤتمر الصحفي الخاص بجائزة كتارا لشاعر الرسول ?
المؤتمر الصحفي الخاص بجائزة كتارا لشاعر الرسول ?
تبدأ تصفيات الدورة الرابعة لجائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الفترة من 22 إلى 27 سبتمبر الجاري، عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم ، بالاشتراك مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الراعي الاستراتيجي لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، للإعلان عن مراحل تصفيات الدورة الرابعة للجائزة.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، في مستهل المؤتمر الصحفي، إن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم استطاعت أن تحظى باهتمام الشعراء في العالمين العربي والإسلامي، بدليل تزايد أعداد المشاركين في الجائزة عاما بعد عام، حتى وصل عددهم في الدورة الرابعة الحالية إلى 1158 مشاركا تم اختيار 30 منهم للمشاركة في التصفيات النهائية، وهو العدد الأكبر منذ انطلاق الجائزة في العام 2016، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن أهداف الجائزة بدأت تأتي ثمارها وفي مقدمتها تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة.

وجدد التزام المؤسسة العامة للحي الثقافي، ممثلة بلجنة جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، على التمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المتأهلين لتصفيات جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بعيدا عن الانتماءات السياسية والدينية والطائفية، حيث يتم النظر إلى النصوص المشاركة كحالة إبداعية ومنتج ثقافي فقط.

من جانبه، أشار السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، أن الدورة الحالية للجائزة تشمل تدشين أول كتاب تحليلي لقصيدة (النبي) للشاعر جمال الملا الفائز بالمركز الأول في الدورة الأولى للجائزة، بعنوان (قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي)، إضافة إلى الإصدار الرابع من كتاب 30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وسي دي للقصائد الثلاثين المتأهلة بأصوات الشعراء، معربا عن ترحيب لجنة الجائزة بكافة الأفكار المطروحة من الجمهور والمتابعين لتطوير الجائزة في دوراتها المقبلة، وداعيا الجمهور لمتابعة المنافسات والاستمتاع بما تجود به قرائح الشعراء.

وأكد السيد محمد يعقوب العلي مدير إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف، أن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم تعتبر من الجوائز الثقافية الرائدة، التي حركت الساحة الثقافية لنشر السيرة النبوية والشمائل المحمدية بالقصائد الجزلة والأقوال البليغة، مما وضع لها القبول بين الأدباء والشعراء فتنافسوا بالقصائد العصماء.

وقد خصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وستقوم لجنة جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان 30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى تسجيل وإنتاج /سي دي/ للشعراء المتأهلين في استوديوهات كتارا .


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.