الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
01:26 م بتوقيت الدوحة

انطلاق فعالية واحة الدوحة للابتكار بعد غد

قنا

الجمعة، 13 سبتمبر 2019
انطلاق فعالية  واحة الدوحة للابتكار بعد غد
انطلاق فعالية واحة الدوحة للابتكار بعد غد
 تنطلق بعد غد الأحد فعالية "واحة الدوحة للابتكار"، التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب، الذراع الشبابية لمنظمة التعاون الإسلامي، ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019.
وتستمر "واحة الدوحة للابتكار" التي تقام بإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية وبالشراكة مع النادي العلمي القطري، حتى يوم 20 سبتمبر الجاري تحت شعار "الأمة بشبابها"، انطلاقاً من أن رهان الشعوب والأمم دائماً يكون على الشباب باعتباره ملهما للتقدم الاجتماعي وموردا خصبا للأفكار المُجددة في جميع المجالات.
وتسعى هذه التظاهرة الشبابية إلى تحفيز الإبداع الشبابي في مجالات الاختراع والابتكار، وهو ما يرسخ لدى الشباب ثقافة العلم والعمل لتحقيق مطالب التنمية والازدهار، مستهدفة تحفيز الشباب على الإبداع والابتكار، ودعم وتثمين المواهب الابتكارية للشباب الإسلامي، وتعزيز مهارات التصنيع الرقمي، بالإضافة إلى العمل على استقطاب المواهب الشبابية في العالم الإسلامي.
وتنظم الفعالية مسابقات فردية وجماعية لتنمية مواهب وقدرات الشباب في مجالات الاختراع والابتكار والتصنيع، وتنقسم إلى قسمين: الأول عبارة عن مسابقة فردية وتقام على مدى يومي 15 و16 من سبتمبر الجاري في صالة علي بن حمد العطية ويشارك فيها كل متسابق بابتكاره، وسيتم إخضاع هذه الاختراعات للجنة تحكيم تعمل وفق معايير دولية، وهي مسابقة متاحة للشباب خلال المرحلة العمرية من 18 إلى 30 سنة، ويتنافس فيها المتسابقون ضمن 22 تخصصاً تغطي كافة الاختصاصات المرتبطة بالاختراعات العالمية.
أما القسم الثاني من الفعالية، فهو عبارة عن مسابقة جماعية للشباب المشارك بها، وتبدأ يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر وتتواصل في مقر النادي العلمي القطري على مدى 48 ساعة متتالية، لتنتهي يوم الجمعة المصادف ل 20 سبتمبر، ويتم خلالها تقسيم المشاركين إلى عدد من الفرق يخوضون تجربة الابتكار الجماعي من الصفر، حيث يتم توزيع المهام بدءاً من العصف الذهني واقتراح الفكرة إلى التنفيذ.
وسوف يوفر النادي العلمي القطري كافة الإمكانات والأجهزة والمعدات اللازمة لمساعدة المبتكرين في تنفيذ اختراعاتهم الجماعية، وذلك بتخصيص ورشة لكل فريق لتنفيذ فكرته، كما سيقوم بدعم المنتجات ذات الريادة، مع مراعاة حقوق كافة المشاركين فيها.
وتسعى المسابقة الجماعية إلى تأكيد التعاون وتبادل الخبرات بين شباب العالم الإسلامي، بالإضافة إلى تعريف الشباب بكيفية تطوير الابتكارات بدءاً من الفكرة وحتى تأسيس شركة محترفة وتعليم مفاهيم ريادة الأعمال للمشاركين.
ومن المقرر منح ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في المسابقات الفردية، كما سيتم تكريم الفائزين في المسابقة الجماعية خلال الحفل الختامي لفعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019.
يشار إلى أن "واحة الدوحة للابتكار" حظيت باهتمام كبير وسجل بها أكثر من 6 آلاف مخترع، من دول العالم الاسلامي ليتم اختيار أفضل المشاريع للتنافس في الواحة، وسيتم فتح الزيارة للجمهور للاطلاع على الابتكارات المتنافسة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.