الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
08:51 ص بتوقيت الدوحة

جلسة نقاشية حول «دور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية»

الدوحة - العرب

الخميس، 12 سبتمبر 2019
جلسة نقاشية حول «دور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية»
جلسة نقاشية حول «دور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية»
ناقش الملتقى القطري للمؤلفين، مساء أمس، كتاب «دور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الرؤية الوطنية للبلاد المسلمة.. قطر أنموذجاً»، لمؤلفه الدكتور عبدالله جعيثن الدوسري، وذلك بمركز قطر التطوعي، ضمن جلسات الملتقى التي تقام تحت عنوان «كاتب وكتاب».
وقال الدكتور عبدالله الدوسري، في معرض تقديمه الكتاب: «لقد شكّل نظام الوقف الإسلامي لبنة أساسية للتكافل الاجتماعي على مرّ التاريخ في الدولة الإسلامية، وقد تجلّت صور الوقف المتعددة في تمهيد الطرق ورعاية الأسر وكفالة الأيتام ومساعدة طلاب العلم، وسدّ عوز المحتاجين والفقراء وذوي الحاجة وقضاء الديون وغيرها»؛ مشيراً إلى أن تلك الأعمال مهّدت للأمة الإسلامية في هذا العصر الحديث فرصة عظيمة لإعادة دور مؤسسات الأوقاف، من أجل بناء منظومة تشاركية مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني لبناء نهضة تنموية مستدامة في مختلف أقطار العالم الإسلامي.

وأشار إلى أنه قسّم الكتاب -الذي يقع في 957 صفحة- إلى مقدمة ومدخل وبابين وخاتمة؛ ففي المدخل تناول الإطار المفاهيمي للوقف، والإطار المفاهيمي للمجتمع المدني ومؤسساته وآفاق عملها في المجتمعات الإسلامية وإشكالات عملها. فيما تناول في الباب الأول دور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة، وفيه تناول بالتفصيل مظاهر النماء الاقتصادي للوقف في الحضارة الإسلامية ودوره في حماية البيئة، كما تناول التنمية الوطنية في الدول العربية والدور التنموي للوقف، وفيه استعرض تجارب عدد من الدول وأهمها مصر وتونس واليمن. فيما خصص الباب الثاني لمناقشة رؤية قطر الوطنية أنموذجاً؛ حيث تعرّض لأهم المراحل التاريخية التي مرت بها الدولة وأهم التحديات التي واجهت أهلها، ثم تناول دولة قطر في عصر النهضة والرؤية وأهدافها ودور الأوقاف ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيقها؛ حيث أكد أن الأوقاف والمؤسسات الخيرية في قطر تضطلع بدور مهم في تحقيق تلك الرؤية.
وتأتي هذه الجلسة التي أدارها الإعلامي صالح غريب بهدف إثراء المشهد الثقافي والإبداعي القطري، وتشجيع حركة التأليف ودعم الكتاب القطريين وتبادل الخبرات بينهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.