الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
08:43 ص بتوقيت الدوحة

قطر تؤكد التزامها بالتعاون الدولي وتبادل المعلومات المالية مع شركائها

الدوحة - العرب

الخميس، 12 سبتمبر 2019
قطر تؤكد التزامها بالتعاون الدولي وتبادل المعلومات المالية مع شركائها
قطر تؤكد التزامها بالتعاون الدولي وتبادل المعلومات المالية مع شركائها
صرّح سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، قائلاً: «من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بفاعلية، يجب وضع إطار عمل قانوني وتنظيمي صارم يساهم في تحديد صلاحيات ومسؤوليات الوزارات والجهات الحكومية المختصة. ويُعدّ القانون الجديد، إلى جانب التشريعات الأخرى، أداة فعّالة تعزّز دور دولة قطر في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
من جهة أخرى، صرّح سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني نائب محافظ مصرف قطر المركزي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، قائلاً: «يشكّل تبادل المعلومات المالية ذات الصلة بالتهديدات الحالية والمحتملة، عنصراً أساسياً في جهود المجتمع الدولي للتصدي لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وفي هذا السياق، تؤكد دولة قطر التزامها بالتعاون الدولي وتبادل المعلومات المالية مع شركائها الدوليين؛ لضمان حماية نظامها المالي والنظام المالي العالمي من أي استغلال في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
وأضاف أن «إصدار القانون الجديد هو جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها دولة قطر لوضع إطار عمل قانوني وتنظيمي فعّال للمؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، كل بحسب اختصاصه، لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ونحن في اللجنة الوطنية حريصون على الاستمرار في جهودنا المشتركة مع المجتمع الدولي من أجل تطبيق المعايير المطلوبة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأود أن أتقدم بالشكر للإخوة أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والعاملين بها وفرق العمل المشتركة؛ لما بذلوه من جهود في إعداد هذا القانون».
مساهمات قطر
وتم تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بموجب القانون رقم (28) لسنة 2002 (الذي حل محله القانون رقم (4) لسنة 2010) ثم القانون رقم (20) لسنة 2019). وتختص اللجنة بوضع استراتيجية وطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدولة قطر. وتضم اللجنة في عضويتها 15 ممثلاً عن وزارات وجهات حكومية مختلفة، تعمل بالتنسيق في ما بينها على ضمان التطبيق الفعّال لنظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في دولة قطر. كما تباشر اللجنة مهام التنسيق، على الصعيد الدولي، مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
كما أن لدولة قطر مساهمات كبيرة في هذا الإطار على الصعيد الدولي؛ فدولة قطر هي عضو مؤسس في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF)، الذي يُعدّ منصة عالمية متعدّدة الأطراف لتعزيز التعاون المشترك وتنفيذ ودعم استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ودولة قطر هي عضو في مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينافاتف)، وقد تولّت رئاسة المجموعة في العام 2016. وخلال تولّيها منصب الرئاسة، أطلقت دولة قطر مبادرة «تشكيل منتدى خبراء مكافحة تمويل الإرهاب» (OFTF).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.