الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
01:52 ص بتوقيت الدوحة

كلية المجتمع تنظم يوم تعريفي لبرنامجي الهندسة التكنولوجية وتقنية المعلومات

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019
جانب من الحضور
جانب من الحضور
نظمت كلية المجتمع في قطر يومًا تعريفيًا لطلبة الكلية وطلبة المرحلة الثانوية بـ 13 مدرسة مختلفة في قطر بهدف استكشاف المسارات التعليمية المتاحة بالكلية في مجالات الهندسة التكنولوجية وتقنية المعلومات. وتأتي تلك الفعالية في إطار الجهود التي تبذلها الكلية للاستجابة للطلب المتزايد على الكوادر الفنية المتخصصة في القطاعات الحكومية والخاصة في الدولة.

وخلال فعاليات الملتقى التعريفي، تعرف الطلاب من خلال العروض التقديمية على الخطط الدراسية الخاصة ببرنامجي تقنية المعلومات والهندسة التكنولوجية والمتطلبات الدراسية لكل منهما، ضمن العديد من المحاور الأخرى التي تم تناولها. وإلى جانب ذلك، تضمن اليوم التعريفي لقاء عددٍ من المؤسسات الحكومية والخاصة بالدولة لتعريف الطلاب على الفرص المهنية والتدريبية المتاحة لخريجي تلك المجالات. وتشمل هذه المؤسسات قطر للبترول، وقطر غاز، وكهرماء، وسهيل سات، ومركز قطر المالي، وشركة السيف الهندسية للمقاولات.

وحول أهمية ملتقى اليوم التعريفي للطلبة المشاركين، قال الدكتور أحمد العمري، رئيس قسم الهندسة التكنولوجية في كلية المجتمع:

"نحرص في كلية المجتمع على تهيئة طلابنا لخوض غمار سوق العمل كخريجين ذوي كفاءة، كما نوفر لهم إمكانية الاطلاع على الفرص الوظيفية المتاحة لهم من خلال تمكينهم من اكتساب أفضل المهارات المهنية التي سوف تساعدهم في المساهمة في النهوض بالقطاع الاقتصادي في قطر وتحقيق أهداف رؤية الدولة الوطنية. ويُعدُ مجال الهندسة التكنولوجية من أهم المجالات الاقتصادية التي تضطلع بدور حيوي في دفع عجلة التنمية في البلاد في مختلف القطاعات الصناعية والتكنولوجية، لذا فإن برنامج الهندسة التكنولوجية يهيئ خريجينا لشغل الوظائف المختلفة في واحد من أسرع المجالات الوظيفية نموًا في البلاد. كما يؤهل برنامج الهندسة التكنولوجية طلابنا لشغل مناصب في غاية الأهمية في عددٍ من القطاعات الاقتصادية في الدولة، مثل:بناء وإدارة البنية التحتية والمشروعات المدنية، وصناعة النفط والغاز، وكذلك قطاع النقل - بما في ذلك مشروعات السكك الحديدية. وقد أتاح اليوم التعريفي الفرصة للطلاب للتعرف بعمق على خياراتهم الدراسية والوظيفية في هذا المجال الأكاديمي."

ويعمل برنامج الهندسة التكنولوجية في كلية المجتمع على إعداد الطلاب للتعامل مع التقنيات الحديثة والمتطورة في القطاعات المهنية ذات الصلة من خلال دمج المهارات النظرية والعملية التي يحتاجونها في مقررات البرنامج المختلفة. ويتيح البرنامج للطلاب فرصة الاختيار بين الحصول على درجة الدبلوم المشارك في الهندسة التكنولوجية في غضون عامين دراسيين ومن ثم الانضمام إلى سوق العمل، أو مواصلة الدراسة لمدة عامين آخرين للحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية.

وفي إطار جهود كلية المجتمع لتعزيز العملية التعليمية للطلبة الملتحقين ببرنامج الهندسة التكنولوجية، يخضع حاليًا 176 طالبًا وطالبة للتدريب العملي في عدد من مختبرات الكلية المزودة بأحدث التقنيات والأنظمة في هذا المجال، إضافة إلى الفرص التدريبية التي تتيحها الكلية لطلبتها في عددٍ من المؤسسات الحكومية الرائدة في الدولة، مثل: مطار حمد الدولي، وشركة سكك الحديد القطرية، وأشغال، وشركــة قطــر للبتروكيماويــات (قابكـــو)، ودولفين للطاقة.

ويمكن لخريجي الهندسة التكنولوجية العمل في وظائف وتخصصات مختلفة في شتى القطاعات، مثل: الصيانة، والاختبار، والتركيب، وتدابير الوقاية والسلامة في مجالات الاتصال، والتصنيع، وتصميم الإنتاج والتطوير، ومراقبة الجودة، والبحث والتطوير، والعمليات والخدمات التقنية.

ومن جانبه ، قال الدكتور محمد الدوراني، رئيس برنامج تقنية المعلومات في كلية المجتمع:

"يتطلب إنشاء مجتمع قائم على المعرفة في قطر بناء وتشغيل بنية تحتية ذكية لقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك سعيًا لدفع عجلة التنمية الوطنية في العديد من التخصصات الاقتصادية. ومما لا شك فيه أن الموارد التكنولوجية الهائلة والكفاءات المتخصصة في هذا المجال تُعدُ من العوامل الحاسمة التي تحتاجها الدولة في إدارة وحماية هذه القطاعات الحيوية؛ وهنا يأتي دور الكلية في طرح البرامج الأكاديمية المتخصصة التي توفر الخبرات الفنية في مجالات تقنية المعلومات." 

وأضاف: "لقد تضمن حفل تخرج الكلية الأخير أول دفعة من الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني على مستوى الدولة، وسنواصل هذا العام استثمار وقتنا وجهدنا في تعزيز المخرجات التعليمية لطلبة برنامج تقنية المعلومات، وذلك في إطار سعينا لتحقيق أهداف رؤية دولتنا الحبيبة قطر. ويُعد هذا اليوم التعريفي إحدى المنصات الحيوية التي يمكن الاستفادة منها لجذب أكبر عدد من الطلاب والطالبات لبرنامج تقنية المعلومات."

الجدير بالذكر أن طلبة برنامج الأمن السيبراني في كلية المجتمع قد شاركوا مؤخرًا في برنامج "بذور المستقبل" الذي تنظمه شركة هواوي في الصين سنويًا على مدار أسبوع، حيث زار الطلبة مقر شركة الاتصالات الصينية العملاقة في مدينة شنتشن، وتلقوا محاضرات وورش تعليمية على يدِ عددٍ من الخبراء والمتخصصين بمراكز ومختبرات الشركة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. والتقى الطلاب أثناء رحلتهم بسفير دولة قطر لدى الصين سعادة السيد/ محمد بن عبدالله الدهيمي، الذي أعرب عن سعادته بالتعرف على التجارب الفريدة لجيل من الشباب القطري الواعد خلال تلك الرحلة التثقيفية والتوعوية.

وإلى جانب الدبلوم المشارك في تقنية المعلومات، توفر كلية المجتمع في قطر عددًا من البرامج الأكاديمية الأخرى التي تزود الطلاب بأحدث المعارف العملية والعلمية التي تلبي احتياجات كافة المؤسسات في الدولة في قطاعات تقنية المعلومات، مثل: برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني وأمن الشبكات، وبكالوريوس إدارة الأنظمة والشبكات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.