الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
08:58 ص بتوقيت الدوحة

الكعبي: الإعلان عن النتائج بالربع الأول 2020

قائمة مختصرة للشركات المنافسة على المشاركة بإنتاج حقل الشمال

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019
قائمة مختصرة للشركات المنافسة على المشاركة بإنتاج حقل الشمال
قائمة مختصرة للشركات المنافسة على المشاركة بإنتاج حقل الشمال
قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «قطر للبترول» إن الأخيرة أعدت قائمة مختصرة لشركات النفط العالمية التي تتنافس للحصول على حصة في مشروعها العملاق لتوسعة حقل الشمال.
وقال سعادته لـ «رويترز» إن دعوات تقديم العروض أرسلت الشهر الماضي، ومن المقرر الإعلان عن النتيجة في الربع الأول من 2020، وذلك إذا قررت قطر المضي قدماً مع شركاء من الأساس.
وأضاف الكعبي: «نحب نموذج الشراكة لما فيه من فوائد كثيرة، ولكن لأننا لا نحتاج إلى الشركاء، فإن ما يجري في الأساس هو عبارة عن مجموعة من المعايير التي نتبناها، كي توضح لنا القيمة المضافة التي نحصل عليها لقطر إذا قامت بالمشاركة».
وتابع «ربما كان بمقدورهم أن يمنحونا شيئاً ما في الخارج»، في إشارة إلى أصول الغاز الطبيعي المسال خارج السوق المحلي للشركة.
وتريد «قطر للبترول» رفع إنتاجها من الغاز المسال إلى نحو 110 ملايين طن سنوياً من 77 مليون طن سنوياً حالياً على مدى السنوات الخمس المقبلة، من خلال بناء أربع منشآت إنتاج جديدة.
وأبلغ الكعبي «رويترز» أنه في ظل أن العقود الباقية لاستكمال المشروع، والمقرر ترسيتها بحلول نهاية 2019، فإن الشركة تعد الآن قائمة مختصرة للشركات التي تتنافس على حصة في المشروع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.