الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
08:35 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق موسم أوركسترا قطر الفلهارمونية بأداء السيمفونية الثامنة لـ"دفورجاك"

الدوحة- قنا

الأحد، 08 سبتمبر 2019
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
أطلقت أوركسترا قطر الفلهارمونية، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، موسمها الجديد بأداء السيمفونية الثامنة لـ"دفورجاك"، وسط حضور غفير لمحبي الموسيقى الراقية من المواطنين والمقيمين .

وببراعة قاد المايسترو عزيز شوخاكيموف (31 سنة) من أوزبكستان، الأوركسترا، الليلة الماضية، حيث خلق انسجاما كبيرا بين أعضائها، فيما تولى هانز سوه (29 سنة) من كوريا العزف على البيانو.

وعلى مدى فترتين، استمتع الجمهور بالكونشيرتو رقم 2 بسلم دو الصغير للبيانو والأوركسترا للموسيقار الروسي رخمانينوف وتبعه "موديراتو (معتدل)" و"أداجيو متماسك" ثم "أليجرو سكيرزاندو" خلال الفترة الأولى.

وبعد الاستراحة، تم أداء السيمفونية رقم 8 للموسيقار التشيكي أنطونين دفورجاك والتي ألفها خلال شهرين ونصف، وبعد ثلاثة أشهر، قاد عرضها الأول في براغ في الثاني من فبراير 1890.

وجاءت السيمفونية فرحة متفائلة، تعيد التواصل مع الجوهر، حيث تغلُب على الحركة الأولى مشاعر من الفرح المتفجر ومن السلام الداخلي، مع بعض لحظات من التوتر الملحمي، في حين تتلون الرومنطيقية السردية للحركة الثانية بنوع من الرهبة.

أما الحركة الثالثة، فهي عبارة عن "فالس(قالب إيقاعي)" حزينة تنطلق منها نغمة شعبية بسيطة، ويتحول مقياس الإيقاع نحو نهاية الحركة وتتعاظم الطاقة الراقصة.

في حين جاءت الخاتمة أكثر تمردا بين الحركات، إذ تنبعث الأصوات من آلات النفخ قبل أن تعرِض آلات التشيللو لحنا نابضا بالدفء يتطور ليصنع مجموعتين من التنويعات التي يفصل بينهما مقطعا وسطيا في إيقاع الفالس يشتق من اللحن الرئيسي.

وفي هذا الصدد، أوضح السيد كورت مايستر، المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية، أن الأمسية تأتي إيذانا بدخول الأوركسترا عامها الثاني عشر وقد استوى بنيانها وأضحت صرحا موسيقيا متكاملا يزخر بالمواهب والكفاءات.

وأشار إلى أنه تم إعداد برنامج يزخر بالكثير على نحو ما ألفه جمهورها بحفلات موسيقية تتسم بالإبداع والتنوع ومد الجسور بين موسيقى العالمين العربي والغربي.

من جهته، قال السيد ناصر سهيم، نائب المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الافتتاحية كانت جميلة وراقية وذلك بقائد يشارك لأول مرة مع الأوركسترا، (عزيز شوخاكيموف) يعتبر من الشباب الذين حازوا على جوائز كبيرة في سن مبكرة، وهو ما يعتبر تشجيعا لباقي (المايستروهات) والترحيب بهم.

وفي جوابه على سؤال حول جديد الأوركسترا هذا الموسم، أوضح سهيم، أن هناك مفاجآت كثيرة، وذلك بالعمل على زيادة الوعي لتطوير الموسيقى داخل قطر لتصل إلى فئة أكبر، حيث ستشارك مع أكثر من مدرسة منها أكاديمية الخور والجهات التعليمية الدائمة في مؤسسة قطر من أجل القيام بأعمال مشتركة مع كورال أطفال في حفلات متنوعة، منها زيادة الوعي الموسيقي للأطفال وتشجيعهم وترغيبهم في أن يكونوا جزءا من الأوركسترا.

وبخصوص شراكات الأوركسترا وحضورها العالمي، مثلما كان في السابق بانفتاحها على محيطها الخارجي، أبرز نائب المدير التنفيذي، أنه خلال هذه السنة ستكون للأوركسترا عدد من الأسفار، واحدة منها ستكون في الكويت وأخرى قريبا في الولايات المتحدة في مقر الأمم المتحدة أثناء انعقاد (قمة المرأة) وسيتم الاستعانة بالموسيقية دانة الفردان، كمؤلفة قطرية وحيدة من العنصر النسوي. كما ستعزف عازفة الصولو القطرية هالة العمادي على البيانو بمصاحبة الأوركسترا، فضلا عن التخطيط للحضور في عواصم أوروبية من أجل توقيع عقود منها ألمانيا والنمسا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.