الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
06:13 م بتوقيت الدوحة

من خلال إصدار نشرة أسعار جبرية تنشر يوميا

«التجارة والصناعة» تطلق مبادرة تحديد أسعار الأسماك والمأكولات البحرية وآلية بيعها

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 08 سبتمبر 2019
. - مبادرة تحديد أسعار الأسماك والمأكولات البحرية
. - مبادرة تحديد أسعار الأسماك والمأكولات البحرية
أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد الموافق 8 سبتمبر 2019 عن إطلاق مبادرة تحديد أسعار الأسماك والمأكولات البحرية وآلية بيعها عن طريق إصدار نشرة أسعار جبرية تنشر يوميا بعد إجراء المزاد العلني اليومي تحت إشراف الوزارة، وذلك بهدف تفادي الارتفاع غير المبرر في أسعارها والقضاء على مظاهر الاحتكار وضمان حق المستهلك في الحصول على هذه السلعة بأسعار مناسبة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيبدأ العمل بالنشرة اليومية بالحد الأقصى لأسعار بيع الأسماك والمأكولات البحرية للمستهلك، اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2019.

وتأتي هذه المبادرة في إطار دور الوزارة بالإشراف على تنظيم ومراقبة الأسواق في مجال اختصاصها واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، فضلا عن إقامة توازن في العلاقة بين المستهلك والمزود أو التاجر، لأجل حماية البيئة التجارية والاقتصادية.

 وستقوم وزارة التجارة والصناعة بإصدار نشرة يومية بالحد الأقصى لأسعار بيع الأسماك والمأكولات البحرية للمستهلك، وتسري هذه النشرة لآخر يوم عمل خلال أيام الإجازات والأعياد الرسمية. 

واشترطت المبادرة على تاجر التجزئة بأن يضع بطاقة على كل صنف من الأسماك والمأكولات البحرية بمكان ظاهر توضح به النوع وسعر البيع للمستهلك، ولا يجوز لتاجر التجزئة تقاضي مبالغ تزيد على الحد الأقصى للأسعار المحددة بالنشرة الجبرية، فضلا عن الالتزام بالتعامل في الأسماك السليمة والصالحة للاستهلاك الأدمي، وعدم اتخاذ أي تدبير أو إجراء يهدف إلى رفع أسعار الأسماك تحت أي مسمى، مع الالتزام بتقديم الخدمات الإضافية بالأسعار المحددة في النشرة الجبرية.

وشددت المبادرة على الالتزام بالحد الأقصى للنشرة اليومية لأسعار بيع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية للمستهلك، والالتزام بوضع نشرة الأسعار في مكان بارز وواضح، والالتزام بتسليم المشتري فاتورة مفصلة، كما ألزمت التاجر بمراعاة شروط تخزين الأسماك والمأكولات البحرية وفقاً للمواصفات القياسية الخاصة والالتزام بشروط الصحة والسلامة.

بدورها قدمت وزارة التجارة والصناعة مجموعة من النصائح والمعلومات التوعوية والارشادية للمستهلك، كالتجول بالسوق لفترة كافية لاختيار السلعة المناسبة والسعر المناسب، والتأكد من سلامة الأسماك والمأكولات البحرية المعروضة وجودتها قبل الشراء، والامتناع عن شراء الأسماك بسعر يزيد على الثمن المحدد بالنشرة اليومية للأسعار، فضلا عن أنه يجب على المستهلك طلب فاتورة الشراء من البائع، إضافة إلى عدم شراء الأسماك والمأكولات البحرية من الباعة المتجولين غير المرخص لهم.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أنها ستكثف حملاتها التفتيشية للتأكد من الالتزام بالنشرة اليومية بالحد الأقصى لأسعار بيع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية للمستهلك، ومدى تقيد المزودين بالتزاماتهم المنصوص عليها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.