الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
12:57 م بتوقيت الدوحة

من خلال 17 برنامجاً ونشاطاً متنوعاً

117,000 مستفيد من برامج مركز الهلال الأحمر القطري للتدريب والبحوث والتطوير

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 07 سبتمبر 2019
117,000 مستفيد من برامج مركز الهلال الأحمر القطري
117,000 مستفيد من برامج مركز الهلال الأحمر القطري
يواصل مركز الهلال الأحمر القطري للتدريب والبحوث والتطوير تقديم خدماته المتنوعة للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمدارس والجامعات والفنادق والبنوك والأندية الشبابية، حيث وصل إجمالي عدد المستفيدين من الدورات والبرامج والأنشطة التي قدمها المركز خلال عام إلى 115,601 مستفيد وأكثر من 1,830 ممارساً صحياً.

نشأ المركز انطلاقاً من أهداف ومبادئ الهلال الأحمر القطري كجهة مساندة لمؤسسات الدولة، ويسعى جاهداً لتطوير الخدمات الإنسانية وخاصةً الصحية منها، ليواكب مسيرة التقدم والتطور في دولة قطر. ويعتبر المركز منشأة تدريبية وتأهيلية تقدم خدمات تدريبية ‏وتعليمية متنوعة، من خلال الاستعانة بأحدث تجهيزات ووسائل التدريب.

ويقدم المركز العديد من البرامج التدريبة المعتمدة ‏عالمياً من جهات ومنظمات التدريب الدولية والمطابقة لأعلى معايير الجودة والتدريب، مقدماً خدماته لأعداد غفيرة من المنتسبين في المجال الطبي في دولة قطر، من أطباء وممرضين ومسعفين وفنيين، هذا بالإضافة إلى العاملين في مجال الاستعداد للكوارث والإغاثة الإنسانية داخل وخارج قطر، لمواكبة أفضل الممارسات الصحية والإدارية العالمية، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات من حيث الجودة والتميز.

ويهدف المركز إلى تدريب الموارد البشرية على إنقاذ الحياة والمساهمة في توطينها في إطار التنمية الصحية المستدامة وفق السياسات والخطط الاستراتيجية لرؤية قطر الوطنية 2030، والمساهمة في وضع واستقطاب برامج التدريب والتطوير المهني والصحي المتميزة والمعتمدة عالمياً، ويهدف أيضاً إلى نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع لتحسين نوعية حياة الفرد والمجتمع، إضافة إلى تشجيع البحوث والدراسات الصحية وفق توجيهات واحتياجات الدولة.

برامج وأنشطة متنوعة

ويقدم المركز سلسلة من برامج التعليم الطبي المستمر والتطوير المهني المستمر، وهي موجهة للأطباء والعاملين في المجال الصحي بنظام الساعات المعتمدة، وعلى رأسها: الوقاية من العدوى ومراقبة تعليم الكفاءات الأساسية (IPCCE)، تقييم مهارات الملاحظة المباشرة في غرفة العناية بالجروح، قيادة التمريض، فهم مجالات سلامة المرضى، أساسيات المحافظة على الحياة (BLS)، دعم حياة القلب والأوعية الدموية المتقدمة (ACLS).

وفي مجال الإسعافات الأولية والتعامل مع الحوادث، يقدم المركز دورات متعددة منها: دورة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، دورة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي مع جهاز مزيل رجفان القلب الآلي، دورة التدريب على جهاز مزيل رجفان القلب الآلي، برنامج منقذ القلب التابع لجمعية القلب الأمريكية، دورة إدارة الأكسجين الطبي، دورة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي،
وأخيراً يقدم المركز العديد من أنشطة التثقيف الصحي والمجتمعي مثل: نشاط اليوم الصحي الكامل للمؤسسات والفنادق، برنامج وقاية (جلسات تدريب وتوعية صحية ميدانية للعمال)، محاضرات التوعية والتثقيف الصحي، المشاركة في المعارض الصحية والتثقيفية، البرنامج الصحي ضمن مشروع الهلال الأحمر المدرسي.

يذكر أن جميع البرامج المقدمة معتمدة من المجلس القطري للتخصصات ‏الصحية التابع لوزارة الصحة العامة، وجمعية القلب الأمريكية، والجمعية الأوروبية للقلب، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر ‏والهلال الأحمر. ويسعى المركز للحصول على اعتمادات عالمية لعدد من البرامج الأخرى، كما أن الهلال الأحمر القطري عضو في مجتمع التعليم الطبي/التطوير المهني المستمر للعاملين بالمجال الصحي بقطر.

ويقوم بعملية التدريب طاقم مدرَّب وحاصل على شهادات دولية في مجال التدريب، ويتكون من 15 مدرباً في مجال التدريب على الإسعافات الأولية ودورات جمعية القلب الأمريكية (ACLS/BLS)، ومدربين متخصصين في الإنقاذ المائي معتمدين من مركز "ناوي" الأمريكي، و15 محاضراً ذوي خبرة في المجال الطبي ومعتمدين من المجلس القطري للتخصصات الصحية، و100 كادر طبي كفء لتغطية أنشطة وفعاليات التثقيف الصحي المجتمعي.

وفي إطار استراتيجية التطوير المستقبلي، تحرص إدارة المركز على المراجعة الدائمة والمستمرة للأهداف الموضوعة والمعتمدة، مع التقييم المستمر لعمل المركز بما يعزز من كفاءة العاملين فيه، والتحديث المتواصل للمعلومات المطروحة ووسائل التدريب المستخدمة، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وخاصةً وزارة الصحة العامة ووزارة التعليم والتعليم العالي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.