الخميس 15 شعبان / 09 أبريل 2020
07:13 ص بتوقيت الدوحة

العنابي يتخطى نظيره الأفغاني بسداسية في التصفيات الآسيوية المشتركة لبطولة آسيا ومونديال 2022

الدوحة- قنا

الخميس، 05 سبتمبر 2019
من المباراة
من المباراة
استهل المنتخب القطري لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، بفوز كبير على نظيره الأفغاني بسداسية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما اليوم على ستاد جاسم بن حمد بنادي السد الرياضي ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم "قطر 2022" وبطولة آسيا "الصين 2023"، والتي تضم بالإضافة لقطر كلا من منتخبات أفغانستان والهند وبنجلاديش وسلطنة عمان.

سجل أهداف المنتخب القطري المعز علي (هاتريك) في الدقائق 4 و11 و51، وحسن الهيدوس في الدقيقة 13، وعبدالكريم حسن في الدقيقة 33، وخوخي بوعلام في الدقيقة 67.

وفي مباراة ثانية أقيمت اليوم ضمن ذات المجموعة، تغلب المنتخب العماني على مضيفه الهند بهدفين لهدف، فيما سيحصل منتخب بنجلاديش على راحة في هذه المجموعة.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم، الثلاثاء المقبل، حيث تلتقي قطر مع الهند في الدوحة، وأفغانستان مع بنجلاديش في دوشانبي.

ومثلت مواجهة أفغانستان اليوم البداية الحقيقية لمرحلة إعداد منتخب قطر لمونديال 2022، والتي تقام منافساته على أرض قطر للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن المنتخب القطري فرض تميزه على الصعيد القاري مطلع هذا العام عندما توج بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على اليابان (3-1) في المباراة النهائية.

وتخوض قطر التصفيات الآسيوية ضمن المجموعة الخامسة التي تضم بجانب أفغانستان منتحبات كل من بنجلاديش وعمان والهند، وتأمل قطر تصدر المجموعة والتأهل إلى نهائيات كأس آسيا التي تحمل لقبها، خاصة أنها متأهلة في الأساس إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل أوائل المجموعات الثماني، وكذلك أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثاني في المجموعات إلى نهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين عام 2023 ، على أن يتم تقسيم المنتخبات الـ 12 المتأهلة إلى مجموعتين لخوض التصفيات الحاسمة للمونديال، وهي بنفس نظام التصفيات السابقة بصعود الأول والثاني من كل مجموعة مع ملحق بين ثالث كل مجموعة، والفائز منهما يلعب ملحقا سوف يُحدّد فيما بعد عن طريق الفيفا.

جاءت مباراة المنتخب القطري ونظيره الأفغاني قوية ومثيرة لصالح العنابي الذي سيطر على كامل مجريات الشوط الأول واستطاع أن ينهيه متقدما بنتيجة أربعة أهداف دون رد، وفي الشوط الثاني لم يلق المنتخب القطري أي صعوبة في إضافة المزيد من الأهداف، وتمكن من إضافة هدفين لينهي اللقاء بفوزه بسداسية نظيفة.

شهدت انطلاقة المباراة ضغطا من جانب المنتخب القطري منذ الدقيقة الأولى، حيث كاد كريم بو ضيف يفتتح النتيجة بعد تسديدة رأسية من كرة ركنية نجح عويس عزيزي حارس مرمى أفغانستان في التصدي لها.

وواصل لاعبو المنتخب القطري بسط نفوذهم على اللقاء أمام ضعف منافسهم المنتخب الأفغاني ونجح المعز علي في الدقيقة الرابعة من افتتاح النتيجة بعد تلقيه تمريرة ذكية من يوسف عبدالرزاق سددها قوية لتسكن شباك المنافس، معلنا عن أول أهداف منتخب قطر.

واستمرت المحاولات الهجومية المكثفة على مرمى المنتخب الأفغاني بواسطة كريم بوضيف وبيدرو ميجيل وعبدالكريم حسن، لكن دفاع أفغانستان تصدى لهذه المحاولات.

وفي الدقيقة الـ11 أكد المنتخب القطري تفوقه وأفضليته في المباراة بعد إضافته للهدف الثاني عن طريق المعز علي بعد تلقيه كرة عرضية من أكرم عفيف، ليسجل الهدف الثاني له في المباراة.

وأمام ضعف أداء المنتخب الأفغاني واصل المنتخب القطري عروضه القوية، وتمكن من تسجيل الهدف الثالث بعد مرور دقيقتين وتحديدا في الدقيقة 13 بواسطة قائده حسن الهيدوس إثر تلقيه كرة عرضية من أكرم عفيف.

وجاءت أفضلية المنتخب القطري بعد أن نظم صفوفه وحسن تمركز لاعبيه وقام بهجمات مركزة وكانت تسديداته دقيقة نحو مرمى المنافس، والتي أثمرت الهدف الرابع في الدقيقة 33 بواسطة لاعبه عبدالكريم حسن من تسديدة قوية غالطت عويس عزيزي حارس مرمى أفغانستان.

وكاد يوسف عبدالرزاق يضيف الهدف الخامس في الدقيقة 46 بعد تسدية تصدى لها حارس المرمى، لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب القطري بأربعة أهداف دون رد.

ومع انطلاق الشوط الثاني، واصل المنتخب القطري سعيه نحو معانقة الشباك وتعزيز رصيده من الأهداف وتأكيد تفوقه وأفضليته.. ونجح المعز علي في إضافة الهدف الخامس بعد أن قام لاعبو المنتخب بهجمة مركزة انتهت بتمريرة رائعة من خوخي بوعلام الى المعز الذي لم يتوان في وضعها في الشباك محرزا الهدف الخامس للمنتخب القطري والثالث له في المباراة (هاتريك).

وأجرى فيليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري تغييرا بدخول أحمد علاء مكان أكرم عفيف في الدقيقة 64.. وتمكن العنابي بطل آسيا من تسجيل الهدف السادس في الدقيقة 67، بواسطة خوخي بوعلام بعد كرة من لقطة فنية رائعة للمعز علي مررها لبوعلام الذي سددها بكل قوة في مرمى منتخب أفغانستان معلنا عن سادس أهداف المنتخب القطري الذي تسيد المباراة من خلال استعماله للتمريرات الطويلة احيانا بين لاعبيه، وأخرى قصيرة امام مرمى المنافس والتي أثمرت العديد من الاهداف.

وأهدر المنتخب القطري فرصتين في الدقيقتين 68 و79 بواسطة لاعبيه أحمد علاء ويوسف عبدالرزاق اللذين كادا يضيفان الهدف السابع في مناسبتين لولا تدخل حارس مرمى أفغانستان وإبعاده الكرة الى خارج أرضية الملعب.

وشهدت الدقيقة 80 إجراء مدرب المنتخب القطري لتغيير ثان بخروج حسن الهيدوس ودخول علي عفيف.

واستمرت سيطرة وأفضلية المنتخب القطري وبحثه عن مزيد تحقيق الاهداف أمام عقم هجومي للمنتخب الأفغاني وعدم قدرته على مجاراة نسق اللعب، لتنتهي المباراة بفوز قطر على افغانستان بسداسية نظيفة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.