الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
05:37 ص بتوقيت الدوحة

إقامة 8 مباريات في الدور الأول للتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022

وكالات

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019
. - قطر2022
. - قطر2022
أقيمت مساء اليوم ثماني مباريات ضمن منافسات جولة الذهاب في الدور الأول من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة، المقرر إقامتها في قطر عام 2022 .

وقطعت منتخبات ناميبيا وموزمبيق وغينيا بيساو وجيبوتي وليبيريا خطوة هامة نحو التأهل إلى المرحلة الثانية "دور المجموعات" من التصفيات الأفريقية، عقب الفوز على إريتريا (2 -1)، وموريشيس (1-صفر)، وساوتومي وبرينسيب (1-صفر)، وسوازيلاند (2-1)، سيراليون (3-1) تواليا مساء اليوم في ذهاب الدور الأول للتصفيات.

وتقام التصفيات الأفريقية على ثلاث مراحل، حيث تجرى المرحلة الأولى بمشاركة 28 منتخبا، يصعد منهم 14 منتخبا للمرحلة الثانية، لينضموا إلى المنتخبات الـ26 الأعلى في التصنيف الدولي الذين تم إعفائهم من خوض المرحلة الأولى، ليكونوا 40 منتخبا يتم تقسيمهم إلى 10 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدرو تلك المجموعات للمرحلة النهائية، حيث سيتم تقسيمهم إلى مستويين وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الشهري، على أن تلعب المنتخبات الخمسة أصحاب الصدارة مع أحد المنتخبات الأقل في التصنيف في مباراتي ذهاب وعودة.

ويحتاج المنتخب الناميبي للتعادل بأي نتيجة في مباراة العودة التي ستقام على ملعبه في العاشر من سبتمبر القادم من أجل التأهل للدور المقبل، فيما يتعين على منتخب إريتريا الفوز بهدفين نظيفين إذا أراد تفادي الخروج المبكر من التصفيات.

وسيكون منتخبا موزمبيق وغينيا بيساو اللذان حققا الفوز خارج أرضهما، امام فرص عدة لخطف بطاقة التأهل إذ أن التعادل يكفيهما على غرار ناميبيا ، فيما سيحتاج منتخبا جيبوتي وليبيريا اللذان حققا الفوز على ارضهما تفادي الخسارة خارج ملعبهما في مباراة الإياب من أجل خطف بطاقة التأهل.

من جانبه، سقط منتخب إثيوبيا في فخ التعادل السلبي مع ضيفه منتخب ليسوتو، الذي باتت حظوظه كبيرة في خطف بطاقة التأهل، حيث يحتاج للفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب الذي سيقام على ملعبه وأمام جماهيره لاستمرار مسيرته في التصفيات.

واقتنص منتخب تنزانيا تعادلا إيجابيا بطعم الفوز (1-1) من مضيفه منتخب بوروندي، ليصبح المنتخب التنزاني مطالبا بالتعادل السلبي فقط في مباراة العودة التي ستجرى على ملعبه للتأهل إلى الدور التالي. 

وكذلك اقتنص منتخب غينيا الاستوائية تعادلا إيجابيا مع مضيفه جنوب السودان (1-1) في المباراة التي أقيمت بينهما بالخرطوم، لتكون غينيا الاستوائية مطالبة فقط بالتعادل السلبي على أرضها في مباراة الإياب من أجل خطف بطاقة التأهل. 

وتتواصل مباريات ذهاب الدور الأول من التصفيات الإفريقية يوم غد الخميس بإقامة ثلاث مجموعات، حيث تحل السودان ضيفة على تشاد، فيما تلتقى الصومال مع ضيفتها زيمبابوي ، بينما تتواجه سيشل وضيفتها رواندا، على أن تستكمل بعد غد الجمعة بمباراتي جزر القمر وضيفتها توجو، وأنجولا ومضيفتها جامبيا، على ان تختتم جولة الذهاب يوم السبت المقبل بمواجهة بوتسوانا وضيفتها مالاوي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.