الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
08:56 ص بتوقيت الدوحة

لجنة لوضع نظام تقييم وطني لمدارس الدولة

قرار وزاري باستبدال نظام الاختبارات الوطنية في المدارس الحكومية

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019
. - التعليم والتعليم العالي
. - التعليم والتعليم العالي
أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي اليوم قراراً وزارياً بشأن نظام الاختبارات الوطنية في المدارس الحكومية، نص على استبدال هذا النظام باختبارات تحصيلية موحدة، وذلك بهدف قياس مستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس وضمن المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني؛ في نهاية المستويات الدراسية الآتية: الثالث والسادس والتاسع.

وبموجب القرار الوزاري تُكلف إدارة تقييم الطلبة بالوزارة بالإشراف على تنظيم الاختبارات التحصيلية الموحدة؛ على أن تُشكل لجان لإعداد الاختبارات بقرار من وكيل الوزارة، تضم في عضويتها ممثلين عن إدارة تقييم الطلبة، وإدارة التوجيه التربوي، والمدارس.

وفي الإطار ذاته؛ أصدر سعادة وزير التعليم والتعليم العالي قراراً وزارياً اليوم بتشكيل لجنة لوضع نظام تقييم وطني لمدارس الدولة، يهدف إلى توفير البيانات حول مستوى أداء المدارس ومدى تطور تَعلُم الطلبة، وتحقيقاً لتطوير المؤشرات التي تستخدمها الوزارة لقياس جودة التعليم في مدارس الدولة ومدى فعالية المناهج الدراسية وشموليتها؛ وذلك لوضع الخطط اللازمة لتطوير العملية التعليمية.

ونص القرار على أن يرأس اللجنة سعادة وكيل الوزارة، وتضم في عضويتها 3 أعضاء مختصين من الوزارة، ومثلهم من الميدان التربوي، وعضواً من جامعة قطر، وعضواً آخر من جامعة حمد بن خليفة.

وتختص هذه اللجنة بوضع نظام تقييم وطني لتقييم مهارات وقدرات طلبة المدارس؛ على أن يُراعى في وضع النظام تحديد المستوى العمري أو الدراسي للطلبة الخاضعين للتقييم، ووضع آلية لتحديد المدارس وشرائح الطلبة الذين يتم اختيارهم للخضوع للتقييم، وتحديد المواد الدراسية الخاضعة لعملية التقييم، وعدم احتساب درجات التقييم الوطني في النتيجة السنوية للطالب.

ووجه القرار بأن تنجز اللجنة كافة أعمالها ورفع توصياتها لسعادة الوزير في الأول من ديسمبر المقبل، وأن تستعين بمن تراه مناسباً من ذوي الخبرة والكفاءة من داخل الوزارة أو خارجها لتقديم المشورة بهدف إنجاز أعمالها. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.