الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
01:16 م بتوقيت الدوحة

استجابة لشكاوى المواطنين.. «العدل»:

تعديلات برنامج «المثمّن العقاري» تضبط الأسعار بالسوق

محمود مختار

السبت، 24 أغسطس 2019
تعديلات برنامج «المثمّن العقاري» تضبط الأسعار بالسوق
تعديلات برنامج «المثمّن العقاري» تضبط الأسعار بالسوق
أجرت وزارة العدل، مؤخراً، تعديلات جديدة على برنامج «المثمّن العقاري»، وجاءت هذه الخطوة استجابة لشكاوى عدد من المواطنين من أسعار بعض العقارات في مختلف المناطق.
ويقوم البرنامج على احتساب القيمة التقديرية للعقار وفقاً لمجموعة من المحددات التي يمكن للمستخدم التعديل عليها.
ويتيح البرنامج للمستفيد إمكانية التثمين من خلال إدخال رقم العقار الخاص به (رقم السند) وإدخال البيانات المحددة في خانات نموذج التثمين، كما يتيح البرنامج خاصية تعديل البيانات المدرجة واستخراج القيمة التقديرية للعقار، كما يتيح إمكانية الاطلاع على خريطة العقار من خلال رابط (عنواني) المثبت على النموذج عند التثمين برقم العقار، وكذلك الاطلاع على المخطط البياني لقيمة سعر الفوت «القدم المربع» التي احتُسبت قيمة العقار وفقاً لها، ومعرفة قيمة رسم البيع التقريبي في حال الرغبة في تنفيذ معاملة بيع عقار بوزارة العدل.
كما يقبل البرنامج -الذي يوفّره مشروع «صك» مجانياً للجمهور- تغيير محددات التثمين بناء على رغبة المستخدمين له. وفي حال رغبة المتعاملين في تنفيذ معاملة بيع واحتساب قيمة الرسوم، يتولى موثق قانوني بوزارة العدل استخدام البرنامج المرتبط بنظام «صك» والمتضمن جميع بيانات العقار التفصيلية والقيمة المستخرجة، وهي قابلة للزيادة والنقصان بنسبة 25 % حسب رغبة الطرفين (البائع والمشتري) في إتمام عملية البيع أو الشراء.
وكانت وزارة العدل قد ذكرت في تصريحات سابقة، أن برنامج «المثمّن العقاري» جاء بمبادرة تهدف إلى خدمة السوق العقاري في الدولة، بهدف القضاء على فوضى السماسرة والتثمين الخاطئ. وأكدت الوزارة أن «المثمّن» سوف يساعد على القضاء على الإشكاليات الموجودة حول التثمين في الدولة، وعلى خلق مرجعية للمستثمر، لا سيما أن البعض ليست لديه الخبرة أو تلك الدراية بسعر العقار فيكون عرضة لطمع السماسرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.