الإثنين 21 صفر / 21 أكتوبر 2019
01:20 ص بتوقيت الدوحة

«كيف أصبحت» يبحثفي «حديث القرآن عن القرآن»

الدوحة - العرب

الجمعة، 23 أغسطس 2019
«كيف أصبحت» يبحثفي «حديث القرآن عن القرآن»
«كيف أصبحت» يبحثفي «حديث القرآن عن القرآن»
ناقشت حلقة أمس (الخميس) من برنامج «كيف أصبحت» موضوعاً من المواضيع اللطيفة المتعلقة بكتاب الله عز وجل وهو «حديث القرآن عن القرآن»، حيث استضافت الحلقة الدكتور محمد المجالي الأستاذ في تفسير القرآن وعلومه بقسم القرآن والسنة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، الذي تناول جوانب مختلفة من وصف القرآن في القرآن، متتبعاً معاني وأسماء القرآن الواردة في كتاب الله عز وجل، وشارحاً دلالة وانعكاس تلك الأسماء والصفات على حياة الملازمين لكتاب الله الكريم من المؤمنين.
وحضّ على أن يكون للمؤمن صحبة مع القرآن الكريم ولو كانت قليلة، داعياً إلى ضرورة أن يكون للمسلم ورد من القرآن الكريم في كل يوم، محذراً من هجر كتاب الله، وما يترتب على هجر القرآن من فواتٍ للكثير من الشرف والبركة والهداية.
وأشار الدكتور المجالي إلى أن أسماء القرآن الواردة في القرآن الكريم كثيرة، مبيناً أن كثرة الأسماء دليل على شرف المسمى، وعلو الرتبة وسمو الدرجة، ومن هذا المنطلق، فإن كثرة أسماء القرآن دليل على شرفه وفضيلته.
واستعرض د.المجالي جملة من أسماء وصفات القرآن الواردة في كتاب الله العزيز، مركزاً من بينها على ثمانية أسماء تعمق في دلالاتها اللفظية وإشعاعها الروحي، وربطها بواقع المسلم في الحياة اليومية. ومن الأسماء التي تعرض لها الضيف في هذا السياق، اسم الفُرقَانْ، والذَّكْرُ: ﴿وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ﴾، والتنزِيلُ، قال تعالى: ، والرحمةُ.
كما شرح معاني وقدم فوائد حول أسماء أخرى للقرآنِ الكريمِ، مستعرضاً ارتباطها بإحياء القلوب والنفوس والأجساد، ومن تلك الأسماء النُّور، كما في قول الله عزَّ وجلَّ: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا﴾، والشفاء: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾، والرُّوحِ: ﴿وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا﴾، كما احتوت الحلقة على الكثير من المعاني والقيم القرآنية من خلال صفات القرآن، وحديث القرآن عن القرآن.
يذكر أن برنامج «كيف أصبحت؟» يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة «103.4FM» من الساعة السادسة والنصف صباحاً ولمدة ساعة، وترفع الحلقة مباشرة على قناة «يوتيوب» لإذاعة القرآن الكريم.
يقدم البرنامج يوم الخميس الإعلاميان عبدالله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده أحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء سلمان لقمان، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.