الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
12:44 ص بتوقيت الدوحة

رسالة قطر إلى العالم

صورة الهوية الوطنية القطرية المنشودة

صورة الهوية الوطنية القطرية المنشودة
صورة الهوية الوطنية القطرية المنشودة
تهدف الهوية الوطنية القطرية إلى تكوين شخصية ذات هوية واضحة ومتزنة، ترتكز إلى جوانب مهمة لا يمكن لأي مجتمع النجاح دونها، وهي: الثوابت: والدين، واللغة، والثقافة العربية الإسلامية. هذا يستدعي التركيز من المجتمع على التمسك بالممارسات التي تعزّز الثوابت؛ فالدين الإسلامي من الثوابت التي تعتمد عليها الدولة، فوفقاً لدستور دولة قطر هي دولة عربية ذات سيادة مستقلة، دينها الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي لتشريعاتها، نظامها ديمقراطي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، وشعب قطر جزء من الأمة العربية. هذه الثوابت تحدّد الأمور التي تتمسك بها الدولة ويتمسك بها المجتمع، والتي لا يمكن التنازل عنها بقوة الدستور؛ فدولة قطر ذات سيادة، وتتمتع باستقلال تام يمنع أي تدخّل في الدولة على المستويين الداخلي أو الخارجي، وممارسة سلطتها، ولا تخضع لأي توجيهات من أي جهة، وتلتزم تجاه الاتفاقيات والمواثيق وغيرها.
القيم: التي تحميها من التداخلات الثقافية؛ فالقيم الواضحة التي يضعها الإنسان معياراً للقبول أو التفاوض، ولا يسمح، بحد أدنى من المتوقع، من شأنه أن تتطوّر الأمة، بعيداً عن التنازلات، والتضحية من أجل المبادئ، قيم تعكس الرصانة في المجتمع على المستوى الشخصي والفردي، وتعكس التواضع والاحترام، والولاء والانتماء، بوصفها قيماً أساسية، قيم الالتزام نحو التعاليم الصريحة والواضحة للدين الإسلامي، قيم الإنسانية التي لا يمكن الاختلاف عليها مع عاقل.
الوعي: ومنه الوطني والمدني والحضاري والبيئي، حيث حدّد الدستور عدم جواز أن تتنازل الدولة عن سيادتها أو أن تتخلى عن أي جزء من إقليمها. وبتفسير معنى إقليم فإن المقصود أن يتضمن الإقليم المكونات التالية:
الأرض: وهي المساحة التي يعيش فيها الناس، أو تقع عليها أو تحتها ثروات ومصادر طبيعية، وقد تكون متصلة أو منفصلة في الدولة الواحدة، ولو كانت في مكان آخر.
الفضاء الخارجي: وهو المساحة الجوية التي تعلو الأرض دون وجود قيود معيّنة على مقدار هذا الارتفاع.
المساحة المائية: نطاقها البحري أو أي مياه في إقليمها، ويُقصد بها الأنهار التي تجري في أراضيها، إلى جانب المساحة المائية الإقليمية التي يحدّدها القانون الدولي بـ 12 ميلاً بحرياً. المواطنون: هم مجموعة من الأفراد تقطن رقعة أرضية معيّنة وتربطهم روابط انتماء وطني يتمخّض عنها عادات وتقاليد ومصالح وأهداف مشتركة. الانتماء: وينتج بالتوافق بين هوية الفرد وهوية المجتمع.
في قطر هوية تحت راية واحدة وهي راية علم دولة قطر، وبقدوتنا المؤسس رحمة الله عليه، والانتماء الوطني إلى قيمها وثقافتها وتراثها وتقاليدها، قطر تستحق الأفضل والأفضل للجميع!
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.