الثلاثاء 18 ذو الحجة / 20 أغسطس 2019
01:28 ص بتوقيت الدوحة

ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية لتوطين مشاريع إنتاج بيض المائدة بالدولة

الدوحة - قنا

الإثنين، 05 أغسطس 2019
. - وزارة البلدية والبيئة
. - وزارة البلدية والبيئة
استعرضت ندوة نظمتها وزارة البلدية والبيئة اليوم حول المبادرة الوطنية لتوطين مشاريع إنتاج بيض المائدة في المزارع القطرية، أهمية هذه المبادرة وشروط الاستفادة منها وأهدافها ودورها في تشجيع المزارع القطرية لتطوير إنتاجها من بيض المائدة، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في إطار جهود توفير الأمن الغذائي بالدولة.

تم خلال الندوة التي تحدث فيها مختصون بإدارة الثروة الحيوانية وبعض المزارعين، تعريف أصحاب المزارع الراغبين بالمشاركة في هذه المبادرة الوطنية، بأبرز الاشتراطات والمعايير الفنية والصحية لمشروعات تربية الدواجن البياضة واستدامتها، ودراسات الجدوى المتعلقة بها والفرص المتاحة ومستلزمات إقامة مشاريع إنتاج بيض المائدة داخل المزارع المسجلة بالدولة باستخدام أقل للموارد المتاحة، وبتمويل ميسر من بنك قطر للتنمية، بما يسهم في زيادة إنتاج بيض المائدة وتحقيق الأمن الغذائي.

فمن جهته، تحدث السيد أحمد عبدالله الملا رئيس قسم العزب والمجمعات بإدارة الثروة الحيوانية عن الشركات التي لها خبرة في الإشراف على المزارع وعنابر تربية الدجاج البياض ومتطلبات ذلك المتمثلة في الأمن الحيوي ومدى الاستفادة من الموارد المتاحة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في إنتاج البيض بما يحقق أعلى إنتاجية منه.

بدوره، أوضح السيد عيسى الانصاري مدير إدارة تمويل الخدمات ببنك قطر للتنمية أن البنك سيقوم بتمويل مشاريع المبادرة بحد اقصى قدره 70 بالمئة من إجمالي تكلفة الاصول الثابتة للمشروع ، والتي تشمل تمويل المباني والآلات والمعدات وغيرها ، فضلا عن منح المزرعة فترة سماح في الانشاءات وتكملة المشروع والبدء في الانتاج، وكذلك فترة سداد مريحة تعتمد على دراسة الجدوى المقدمة من المستثمر.

يشار إلى أن وزارة البلدية والبيئة وبنك قطر للتنمية قد أطلقا في مارس الماضي ، مبادرة تشجيع إنتاج بيض المائدة في المزارع القطرية، وذلك على هامش فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي السابع ومعرض قطر البيئي الدولي الأول.

وتهدف المبادرة التي جرى تمديد التقديم للاستفادة من مشاريعها حتى 26 أغسطس الجاري، إلى تحقيق الأمن الغذائي بدولة قطر، وتنبع فكرتها من إتاحة الفرصة لأصحاب المزارع القطريين لإقامة مشاريع إنتاج بيض المائدة داخل المزارع المسجلة بالدولة وبتمويل ميسر من بنك قطر للتنمية، بما يسهم في زيادة إنتاج بيض المائدة وتحقيق الأمن الغذائي المنشود.

وتتضمن المبادرة إقامة 8 مشاريع متوسطة وفوق المتوسطة لإنتاج بيض المائدة بالمزارع المسجلة بواقع 4 مشاريع متوسطة بطاقة إنتاجية تبلغ لكل منها 22 مليون بيضة في السنة، و4 مشاريع أخرى فوق المتوسطة بطاقة إنتاجية لكل واحد منها تبلغ نحو 33 مليون بيضة في السنة، أي بإجمالي إنتاج قدره 220 مليون بيضة في السنة.

ويشترط للمتقدم للتأهل لهذه المشاريع أن يكون قطري الجنسية، ويمتلك مزرعة مسجلة بالدولة خالية من أي مخالفات عليها، فضلا عن موقعها المناسب لإقامة المشروع ومكوناته التي تتضمن إنشاء عنابر لتربية الدجاج البياض وأخرى لإنتاج بيض المائدة، وصالة لفرز وتدريج البيض، بالإضافة إلى سيارات مجهزة لتسويق الإنتاج بالمجمعات الاستهلاكية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.