الإثنين 18 ربيع الثاني / 16 ديسمبر 2019
01:10 م بتوقيت الدوحة

الخليج الدولية للخدمات تعلن نتائجها المالية للنصف الأول من 2019

الدوحة - قنا

الأحد، 04 أغسطس 2019
. - شركة الخليج الدولية للخدمات
. - شركة الخليج الدولية للخدمات
أعلنت شركة الخليج الدولية للخدمات نتائجها المالية لفترة النصف الأول من العام الجاري 2019، والمنتهية في 30 يونيو الماضي، حيث حققت صافي ربح بلغ 29 مليون ريال، بعائد على السهم بواقع 0.016 ريال، مقارنة بصافي أرباح 34 مليون ريال وبعائد على السهم 0.018 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت المجموعة إيرادات في الفترة المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2019 بواقع 1.5 مليار ريال، بزيادة تبلغ نسبتها 17 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأرباحا قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 366 مليون ريال.. وتجدر الإشارة إلى أن قطاع التأمين كان المصدر الأكبر لإيرادات المجموعة خلال هذه الفترة مقارنة بقطاعاتها الأخرى.

وقد ارتفعت إيرادات قطاع التأمين ارتفاعا كبيرا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مع الفوز بعدد من العملاء الجدد في شريحتي التأمين الطبي والتأمينات المقدمة لقطاع الطاقة، هذا بالإضافة إلى استعادة بعض أعمال سبق وفقدها القطاع، وبرغم ذلك، ونظرا لطبيعة عمل قطاع التأمين، فقد ارتفعت التكاليف التشغيلية للقطاع بالتوازي مع ارتفاع إيراداته، الأمر الذي أسفر عن انخفاض الهوامش التشغيلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقد أسهم تحسن أداء المحفظة الاستثمارية للقطاع في التخفيف جزئيا من أثر هذا الانخفاض.

وحققت إيرادات قطاع الحفر بعض النمو، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى تشغيل منصة الحفر البحرية الجديدة "ويست توكانا" لدى "قطر غاز" من خلال شراكة استراتيجية مع شركة "سي درل"، وبرغم ارتفاع تكاليف التمويل، إلا أن صافي خسارة القطاع قد انخفض بنسبة 15 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعزى بصورة أساسية إلى زيادة الإيرادات وتراجع المصروفات العامة والإدارية.

كما حققت إيرادات قطاع خدمات الطيران نموا متوسطا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعود بصورة أساسية إلى نمو مستوى أنشطة العمليات الدولية، حيث تم إبرام عقود قصيرة الأجل في باكستان وتركيا وجنوب إفريقيا، فيما حافظ القطاع أيضا على مستوى عملياته محليا، وقد أثمر نمو العمليات الدولية وتحقيق وفورات في المصروفات العامة والإدارية زيادة صافي الأرباح.

ومن ناحية أخرى، تراجعت إيرادات قطاع خدمات التموين مع إلغاء عقود رئيسية وانخفاض نسب إشغال المخيمات، حيث شهد القطاع انخفاضا في صافي أرباحه بنسبة 24 بالمائة في النصف الأول من 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعزى بصورة أساسية إلى انخفاض إيرادات خدمات التموين والإقامة.

وشرعت المجموعة في تنفيذ عدد من المبادرات المعنية بتحسين الأداء المالي والتشغيلي من خلال ترشيد التكاليف وتحسين كفاءة العمليات، وتواصل تنفيذ بعض المبادرات المحددة سابقا والتي دخلت في مراحل مختلفة من الاكتمال وتحقق تقدما جيدا، وتتضمن هذه المبادرات إرساء عقود من قبل قطر للبترول لتوفير ست منصات حفر لمشروع توسعة حقل الشمال في قطاع الحفر كما أعلن مؤخرا، والاستحواذ على حصة تبلغ 49 بالمائة من شركة "اير أوشن ماروك" في قطاع خدمات الطيران، وكذلك الفوز بثلاثة عقود للتأمين في قطاع التأمين الطبي، فيما قرر أيضا قطاع التأمين تقاسم مخاطر التأمين الطبي من خلال إعادة التأمين.

يذكر أن شركة الخليج الدولية للخدمات (يشار إليها بكلمة "المجموعة"، ورمزها في بورصة قطر: GISS)، إحدى أكبر مجموعات الشركات الخدمية في قطر ويشمل نطاق أعمالها مجموعة من الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات ما بين التأمين وإعادة التأمين وعمليات الحفر البرية والبحرية والبوارج السكنية والنقل بالهليكوبتر فضلا عن خدمات التموين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.