الإثنين 18 ربيع الثاني / 16 ديسمبر 2019
02:14 م بتوقيت الدوحة

نظمت ندوة تعريفية حول خدمة (الاستيراد بقصد إعادة التصدير)

الجمارك: تسهيلات في دفع الرسوم الجمركية لشركات الاستيراد

الدوحة - العرب

السبت، 03 أغسطس 2019
الجمارك: تسهيلات في دفع الرسوم الجمركية لشركات الاستيراد
الجمارك: تسهيلات في دفع الرسوم الجمركية لشركات الاستيراد
نظمت الهيئة العامة للجمارك ندوة تعريفية حول خدمة (الاستيراد بقصد إعادة التصدير)، وهو عبارة عن خدمة تقدمها الهيئة بهدف التسهيل على التجار في بعض الإجراءات الجمركية وآليات دفع الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع التي يتم استيرادها، وقد حضر الندوة عدداً من أصحاب وممثلي شركات الاستيراد في الدولة.
 
 وتتمثل الخدمة التي دشنتها الهيئة مؤخراً في منح التجار والشركات القدرة على استيراد البضائع الى الدولة دون تسديد الرسوم الجمركية المقررة عليها ولمدة ستة أشهر من تاريخ الافراج الجمركي عنها، مع إمكانية إعادة التصدير الشحنة بأكملها أو جزء منها إذا لم يتم بيعها داخل البلاد، وذلك وفقا لبعض الشروط والضمانات المصرفية.

من جانبه أكد سلطان النعيمي مدير إدارة الشؤون الجمركية في كلمته الافتتاحية على حرص الهيئة العامة للجمارك على تقديم التسهيلات الجمركية اللازمة التي تخدم عمليتي الاستيراد والتصدير بهدف دعم احتياجات السوق المحلي وتعزيز الحركة الاقتصادية للدولة، مشيراً الى ان خدمة الاستيراد بقصد اعادة التصدير تم تدشينها من أجل التخفيف العبء المادي من على كاهل التجار والشركات العاملة بدولة قطر من خلال تأجيل دفع الرسوم الجمركية حتى اتمام عملية البيع.

وأشار النعيمي الى إيمان الهيئة بدورها في المساهمة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للدولة، وذلك عبر التعاون والتنسيق المشترك ما بين أجهزه الدولة الحكومية والقطاع الخاص، موضحاً سعي الهيئة الدائم نحو تطبيق أفضل الممارسات للارتقاء بالعمل والنظم والإجراءات الجمركية والتي تساهم في تعزيز الوضع الاقتصادي لدولة قطر على المستوى الاقليمي والعالمي والتأكيد على دورها الاقليمي في عمليات التبادل التجاري التي تتم عبر اقليم الشرق الاوسط ومنطقة الخليج العربي .

وقدم خليفة حسن الهيال من قسم الإعفاءات والأوضاع المعلقة للرسوم بإدارة الشؤون الجمركية عرض مرئي يتناول كافة جوانب ومحاور خدمة الاستيراد بقصد اعادة التصدير، والتي تمثلت في التعريف بخدمة "الاستيراد بقصد إعادة التصدير" وأهم أهدافه والشروط والضوابط وإجراءات التقديم وغيرها من التفاصيل المطلوبة، مشيراً الى ان كافة شروط الاستفادة من هذه الخدمة موجودة على الموقع الالكتروني للهيئة.

وأكد الهيال على ان الجمارك تسعى من خلال هذه الخدمات الى المشاركة الفعالة في تحقيق رؤية قطر عام 2030م من خلال تشجيع الصناعات المحلية واتباع نظم جمركية تتسم بالسهولة وسرعة الافراج وجذب الشركات الأجنبية للمساهمة في خدمة الاقتصاد والاستثمار. 

وتخللت الندوة طرح عددا من الاستفسارات والتساؤلات من قبل الحضور وقام كلا من سلطان النعيمي وخليفة الهيال بتوضيح التفاصيل المطلوبة والرد على هذه الاستفسارات بشكل وافي.
 
والجدير بالذكر أن الهيئة قد قامت بتوجيه الدعوة لحضور الندوة للشركات العاملة في قطاعات السيارات والمركبات والمعدات الثقيلة والآليات وقطاعات الانشاءات والبنية التحتية والمجوهرات والساعات وغيرها من القطاعات التجارية المستهدفة والتي تتماشى انشطتها التجارية مع خدمة الاستيراد بقصد اعادة التصدير. 


 
 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.