الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
01:36 م بتوقيت الدوحة

ضمن إطار فعاليات مكتبة قطر الوطنية لشهر أغسطس

ندوة نقاشية توفر نصائح قيّمة للتغلب على صعوبات الحياة خارج قطر

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 31 يوليه 2019
. - مكتبة قطر الوطنية
. - مكتبة قطر الوطنية
تستضيف مكتبة قطر الوطنية فعالية تثقيفية مفتوحة بعنوان "تجارب قطرية في الخارج"، يوم 3 أغسطس، حيث نلتقي بنخبة من المواطنين القطريين ممن عاشوا هذه التجربة من قبل ليحدثونا عن خبراتهم في العيش في كل من المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة سعيًا وراء الدراسة والتحصيل العلمي، أو من أجل العمل وكسب خبرات مهنية، أو حتى لمجرد خوض تجربة جديدة في الحياة.

وسيتحدث الضيوف حول التحديات التي واجهتهم، على غرار الحنين إلى الوطن، كونه أقسى ما يواجه أي شخص يُسافر إلى الخارج للمرة الأولى، فضلاً عن الحواجز اللغوية والثقافية التي توّلد الشعور بالاغتراب والعزلة.

وسيُشارك في هذه الفعالية كل من الدكتور محمد الهاجري، أستاذ مساعد في كلية المجتمع في قطر، والدكتور خالد الشمري، أستاذ مساعد في القانون العام بجامعة قطر، والدكتورة ظبية المهندي، أستاذ مساعد في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، والسيدة دانة المير، أخصائي المعلومات في المكتبة، وسيشاركوننا تجاربهم كما سيقدمون المشورة للجمهور حول كيفية التغلب على الصعوبات في البيئات الجديدة، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التجارب والخبرات لنيل أهدافهم العلمية والمهنية.

وفي هذا الصدد، علّقت مريم الخلوصي، أخصائية المعلومات بالمكتبة ، قائلة: "يُسعدنا أن نسلّط الضوء على التجارب الشخصية لقطريين ناجحين ممن خاضوا تحدّي العيش في الخارج وهي تجربة رغم صعوبتها، إلا أنها مجزية ومفيدة. وسوف نسمع منهم كيف ساهمت هذه التجارب في صقل خبراتهم وتحقيق نجاحاتهم المهنية والشخصية". وأردفت بالقول: "ندعو أفراد المجتمع لحضور هذه الفعالية للتعلّم من التجارب الفريدة للمشاركين، آملين أن نسهم في تمكين أعضاء المكتبة وروّادها وتزويدهم بالأدوات التي تتيح لهم تحقيق أهدافهم ومخططاتهم".

وستسلّط الفعالية الضوء كذلك على الموارد ذات الصلة في المكتبة التي يمكنها مساعدة الأشخاص ممن يخططون للعيش في الخارج، وهي متاحة مجانًا لجميع الأعضاء. وتتضمن هذه الموارد، على سبيل المثال لا الحصر، المصدر الإلكتروني "التعليم المهني والتقني" الذي يوفّر أكثر من 500 عنوان مختلف.

ويُعدّ المصدر الإلكتروني "بيفوت" مصدراً آخر في غاية الإفادة، إذ يتيح إمكانية الوصول إلى دليل شامل يضمّ معلومات حول منح الدراسة والبحث والزمالة، وغيرها من فرص التمويل. كما سيتعرف الحاضرون على أداة أخرى هي "لغات مانجو"، وهي مصدر إلكتروني متاح عبر الإنترنت لتعليم أكثر من 71 لغة مختلفة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.