الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
12:16 م بتوقيت الدوحة

ورشة في "كتابة القصة القصيرة "بثقافي المكفوفين

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 31 يوليه 2019
. - من الورشة
. - من الورشة
نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين ضمن أنشطته الصيفية تحت شعار "إرادة وريادة" ورشة في كتابة القصة القصيرة قدمتها الروائية والكاتبة دلال خليفة.

استهدفت الورشة منتسبي ومنتسبات المركز من المكفوفين وضعاف البصر وهدفت إلى التعريف بالقصة القصيرة وأشكالها وفهم عناصرها وتنمية القدرة على التعبير والقدرة على تذوق وفهم وتحليل النص الأدبي بشكل إبداعي. 

وأكدت الكاتبة خلال حديثها على أهمية أن يراعي كاتب القصة أن تقوم قصته على فكرة أو مغزى، وأن تتضمن عدة عناصر منها الفكرة والشخصية أو الشخوص ،والحبكة والعقدة ، والحدث ،مع مراعاة اللغة، والأسلوب.

وأضافت أن القصة القصيرة تتميز بجمال وجاذبية النص كلغة وأحداث، بالإضافة للتأثير الذي تحدثه في نفس القارئ ، كما يميز الكاتب انتقاؤه لمضمونه ورسم شخوصه, وأسلوبه وعنصر التشويق في أحداثه وصدق التعبير, وجمال استخدامه للغة.

وقدمت الكاتبة عدة نصائح لكاتب القصة القصيرة منها أن يهتم بلغته ليس كاستخدام إبداعي فقط وإنما من ناحية النحو وقواعد اللغة ،وأن لا يكتب القصة أو أي عمل أدبي لمجرد كتابته،والابتعاد عن المواضيع المكررة ،والاستمتاع بالكتابة وأن لا يقيد نفسه بمواضيع معينة.

وتم خلال الورشة سرد نماذج لقصص قصيرة, وقصيرة جدا ،ومناقشتها مع الحضور،وتحليلها أدبيا ،كما شجعت الكاتبة المشاركين في الورشة على محاولة كتابة نص قصير به مقومات القصة القصيرة تطبيقا لما تم تعلمه ومناقشته.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.